Accessibility links

عنان يشيد بالانسحاب العسكري من قطاع غزة ويمتدح كل من شارون وعباس



أشاد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بالانسحاب العسكري الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة. وأعرب عنان عن الأمل في أن تؤدي تلك الخطوة إلى إنعاش محادثات السلام مع الجانب الفلسطيني.
وكان آخر جندي إسرائيلي قد انسحب من القطاع في ساعة مبكرة من صباح الاثنين منهيا 38 عاما من الاحتلال.
وقال المتحدث باسم عنان إن الأمين العام أشاد أيضا بالشجاعة التي أبداها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.
كما امتدح عنان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي قال إنه لعب دورا هاما في ضمان إتمام الانسحاب بسلاسة وتنسيق وأعرب عن أمله في استمرار روح التعاون.
على صعيد آخر، أشاد الزعماء العرب بانتهاء الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة واعتبروه خطوة هامة ودعوا إسرائيل إلى متابعة الانسحاب من كافة الأراضي الفلسطينية.
وفي القاهرة، قال سعيد كمال مساعد الأمين العام للجامعة العربية للشؤون الفلسطينية إن الخطوة مهمة ويتعين أن تعقبها خطوات أخرى.
وكان الانسحاب الإسرائيلي من غزة قد أثار آمال المجتمع الدولي في إمكانية تحقيق تقدم رئيسي بعد خمس سنوات من إراقة الدماء.
كما أشاد الأردن بالانسحاب من غزة على لسان نائب رئيس الوزراء مروان المعشر الذي تعهد بأن المملكة ستعمل مع جميع الأطراف المعنية لضمان أن يصبح الانسحاب من غزة مقدمة لقيام دولة فلسطينية مستقلة.
كما نبه المعشر إسرائيل إلى أن المنطقة ستتحول إلى سجن كبير إذا لم تفتح إسرائيل المعابر الحدودية وتكفل حرية الانتقال والاتجار للفلسطينيين.
وفي دمشق، اجتمع الرئيس بشار الأسد مع زعامات 10 فصائل فلسطينية من بينهم قيادة حماس حيث شدد على أهمية الأمن القومي الفلسطيني وتعهد بدعم الشعب السوري أشقائه الفلسطينيين ليستعيدوا جميعا حقوقهم المشروعة.
وأشاد وزير الإعلام السوري مهدي دخل الله بالانسحاب الإسرائيلي واعتبره بمثابة هزيمة عسكرية نجمت عن المقاومة الفلسطينية.

XS
SM
MD
LG