Accessibility links

logo-print

بوش يجتمع مع شارون في نيويورك ويشيد بالانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة



دعا الرئيس بوش عقب لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الفلسطينيين للعمل على تأسيس حكومة تعزز السلام مع إسرائيل وأشاد بالانسحاب الإسرائيلي.
وقال بوش إن الانسحاب الإسرائيلي من القطاع يعد فرصة مهمة. وطالب الدول العربية والمجتمع الدولي لمساعدة الفلسطينيين لتنمية الاقتصاد.
وقال الرئيس بوش إن على الأمم المتحدة أن تتصف بالقوة والكفاءة وتتحرر من الفساد وأن تكون عرضة للمحاسبة أمام الشعوب ودعا الأمم المتحدة إلى تصعيد إجراءاتها ضد الإرهاب العالمي ونظم الحكم الخارجة على القانون التي ترعى الإرهاب وتواصل العمل لحيازة أسلحة تدمير شامل.
وأضاف أن السلام لن يستتب إذا تم تجاهل صعوبات ومعاناة الآخرين. وأضاف إن على الإرهابيين أن يدركوا أن العالم كله يقف موحدا ضدهم. وألمح الرئيس بوش في خطابه دون تحديد بالاسم إلى شكوى الولايات المتحدة من دول مثل إيران وسوريا وكوريا الشمالية التي تتهمها واشنطن برعاية الإرهاب. وقال إن علينا أن نوجه رسالة واضحة إلى حكام النظم الخارجة على القانون بأن رعاية الإرهاب والسعي للحصول على أسلحة تدمير شامل لن يسمح لهم بتهديد سلام العالم واستقراره.
ودعا الرئيس بوش إلى التوقيع على ميثاق يتعلق بالإرهاب النووي بحيث تجري محاكمة وتسليم كل من يحاول الحصول على مواد مشعة أو أجهزة نووية أينما كان.

وأعلن بوش عن تشكيل تحالف يضم عددا من الدول لمكافحة الإرهاب:
XS
SM
MD
LG