Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

إشادة دولية بتعهد بيونغ يانغ التخلي عن أسلحتها النووية




أشاد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بتعهد كوريا الشمالية التخلي عن أسلحتها النووية مقابل حصولها على مساعدات وضمانات أمنية. ووصف عنان هذا التعهد بالخطوة الهامة.
وجاء تعهد بيونغ يونغ كجزء من اتفاق توصلت إليه مع الدول الخمس الأخرى وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية خلال نهاية الجولة الحالية من المفاوضات السداسية التي تستضيفها بكين.
كما ينص الاتفاق المفاجئ على أن الولايات المتحدة ستحترم سيادة كوريا الشمالية وعدم مهاجمتها.
وكانت كوريا الشمالية تشدد دوما على أن خشيتها من التعرض لهجوم من قبل الولايات المتحدة هو السبب في تطويرها برنامج الأسلحة النووية.
وقد أعرب عنان عن ترحيبه البالغ بإجماع الدول المشاركة في المفاوضات السداسية على مبادئ إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.
وقال إنه خطوة هامة على طريق التوصل إلى اتفاق شامل من خلال الديبلوماسية المتعددة الأطراف لإحدى قضايا الأمن الدولية الأكثر صعوبة.
كذلك أشاد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بموافقة كوريا الشمالية على وقف برنامجها النووي مقابل مساعدات اقتصادية وضمانات أمنية والسماح بدخول المفتشين إلى منشآتها.
وأعرب البرادعي عن الأمل في أن يتمكن مفتشو الوكالة من القيام بمهامهم في اقرب فرصة ممكنة.
وردا على مزاعم كوريا الشمالية بأنها بحاجة إلى الأسلحة النووية للدفاع عن نفسها، تعهدت واشنطن وبيونغ يانغ باحترام سيادة كل منهما الآخر واتخاذ خطوات صوب تطبيع العلاقات.


XS
SM
MD
LG