Accessibility links

رايس: على سوريا الكف تماما عن التدخل في الشؤون اللبنانية



قالت كوندوليسا رايس إن على سوريا أن تضع نفسها في الجانب الخيّر من الأحداث في الشرق الأوسط، والكف تماما عن التدخل في الشؤون اللبنانية.

وأضافت أن ذلك يعني قطع سبل المسلحين التي يستخدمونها للتسلل إلى العراق والكف عن دعم الفلسطينيين الذين يرفضون عملية السلام ويمثلون اخطر تهديد للتقارب الفلسطيني الإسرائيلي والكف تماما عن التدخل في الشؤون اللبنانية.

وقالت رايس إن هذا الاجتماع يشكل إشارة قوية للعالم بأسره تدل على أن المجتمع الدولي يدعم مستقبل لبنان يتمتع بالسلام والديمقراطية والسيادة.

حديث رايس جاء في أعقاب اجتماع عن لبنان نظم بمبادرة منها على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة بحضور رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة ووزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي.
وقد حثت الأمم المتحدة سوريا على وقف التدخل في الشؤون اللبنانية لتنضم بذلك مجمل دول أوروبا والشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة .

وقد اكد المجتمعون تمسكهم الكامل بالقرار 1559 الذي ينص على نزع سلاح كل الميليشات اللبنانية وغير اللبنانية.

وقال كوفي عنان في عرضه الوثيقة النهائية التي أقرها المشاركون في الاجتماع ان المجتمع الدولي مازال حازما في تصميمه على التأكد من وقف من وصفهم باللاعبين الخارجيين اي تدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية ويدعو كافة الاطراف اللبنانيين الى بدء اصلاحات ديموقراطية ودعم الاستقرار الاقليمي.

وياتي هذا الاعلان قبل انعقاد مؤتمر دولي عن لبنان في نهاية هذا العام في بيروت لمساعدته ماليا في تنفيذ مشاريعه الاصلاحية.




XS
SM
MD
LG