Accessibility links

التوصل إلى اتفاق حول تنفيذ المبادرة الخليجية في اليمن


أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر الثلاثاء أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة والمعارضة حول الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية الخاصة بانتقال السلطة في اليمن، ولكن تم إرجاء توقيع هذا الاتفاق بعدما أعلنت المعارضة انه سيتم الثلاثاء.

وقال بن عمر إن مضمون الآلية التنفيذية هو بمثابة خارطة طريق مفصلة جدا حول تنظيم وإدارة المرحلة الانتقالية، دون أن يكشف عن مدة أو ملامح هذه المرحلة الانتقالية.

بدوره، صرح الأمين العام للحزب الحاكم سلطان البركاني بأن الرئيس علي عبدالله صالح يحرص على أن يحضر وزير من مجلس التعاون الخليجي حفل التوقيع إضافة إلى الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني.

وأوضح أنه إضافة إلى الترتيبات البروتوكولية، يستمر وضع اللمسات الأخيرة على آلية التنفيذ وعلى وثيقة ضمانات تؤمن الحصانة لصالح والقريبين منه، متوقعا أن يحصل حفل التوقيع الخميس أو الجمعة.

ومن جهته، أكد المتحدث باسم المعارضة محمد قحطان أن الاتفاق على الآلية التنفيذية قد تم بالفعل. لكنه حذر من تقلبات الرئيس اليمني الذي سبق أن أكد أكثر من مرة موافقته على المبادرة الخليجية لكنه لم يوقعها مشترطا الاتفاق على آلية تنفيذية لها.

XS
SM
MD
LG