Accessibility links

logo-print

نتانياهو يتفوق على شارون في استطلاع لأعضاء الليكود على زعامة الحزب



أعلنت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي نتائج استطلاع لآراء أعضاء اللجنة المركزية لحزب ليكود البالغ عددهم ثلاثة آلاف شخص.
وجاء فيها أن حوالي 47 في المئة يؤيدون رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو مقابل حوالي 45 في المئة يؤيدون رئيس الوزراء الحالي أرييل شارون في التنافس على زعامة الحزب.
وكانت صحيفة هآرتس قد نشرت في وقت سابق نتائج استطلاع أظهرت أن 45.5 في المئة من أعضاء اللجنة المركزية يؤيدون إجراء انتخابات أولية مبكرة، مقابل 40 في المئة يؤيدون إجراءها في موعدها المقرر وهو إبريل/ نيسان المقبل.
هذا ومن المقرر أن تصوت اللجنة المركزية يوم الاثنين المقبل على اقتراح من نتانياهو يدعو إلى إجراء انتخابات أولية على زعامة الحزب في نوفمبر/تشرين ثاني المقبل.
ويرى المحللون أن إجراء انتخابات الحزب أواخر العام الحالي قد يرجح كفة نتنياهو الذي عارض الانسحاب من قطاع غزة، ويوفر تأجيل الانتخابات حتى العام المقبل مزيدا من الوقت لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون لتقوية قاعدته الحزبية ودعم موقفه الذي تأثر بشكل سلبي بسبب الانسحاب من غزة.
هذا وحث أعضاء الحكومة الإسرائيلية شارون ومنافسه نتنياهو على تفادي أي مواجهة من شأنها أن تسفر عن تقسيم حزب الليكود الحاكم وإجراء انتخابات عامة مبكرة. ويحاول شارون التخفيف من حدة الأزمة السياسية التي يواجهها بسبب المعارضة التي واجهتها خطته للانسحاب من قطاع غزة.

XS
SM
MD
LG