Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

قائد عسكري أميركي في أفغانستان يعتقد بوجود بن لادن والملا عمر في باكستان



قال مسؤول أفغاني إن قوات أميركية وأفغانية تطوق أحد كبار قادة حركة طالبان في إقليم أوروزغان في وسط أفغانستان. وأكد المسؤول أن الاشتباكات مع رجاله أدت إلى مقتل 10 منهم إضافة إلى مقتل جندي أفغاني.
وقال حاكم الإقليم جان محمد خان إن القوات الأميركية والأفغانية شنت أمس عملية في المنطقة بعد أن علمت بوصول الملا دادالله وهو من قادة حركة طالبان إليها، غير أن متحدثا باسم الحركة نفى ذلك، وادعى أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل ستة من حركة طالبان وستة جنود أميركيين و10 جنود أفغان.
هذا وصرح الكولونيل جيم يونتس المتحدث باسم القوات الأميركية في أفغانستان بأن التقديرات تشير إلى أن عدد المقاتلين من طالبان في المنطقة يتراوح بين 10 أشخاص وعشرين شخصا ولكنه أشار إلى أن من غير المعتاد أن يستخدموا مدافع الهاون ورشاشات ثقيلة في الاشتباكات ، وقال إن المروحيات الأميركية الهجومية تحلق في سماء المنطقة دعما للقوات البرية.
من جهة أخرى، أعرب العقيد كيفن أوينز قائد القوات الأميركية في القطاع الجنوبي في أفغانستان عن اعتقاده بأن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ليس موجودا في القطاع الذي تعمل فيه قواته كما أن زعيم تنظيم طالبان الملا عمر ليس هناك أيضا.
وقال أوينز في مؤتمر صحافي من قندهار عبر الأقمار الاصطناعية: "لا أعتقد أن للملا عمر الآن تأثيرا أو نفوذا على المسلحين الذين ينشطون في إطار طالبان. فقد بدأنا نرى صدوعا وشقوقا في رأس القيادة العليا للتنظيم."
وقال أوينز إنه يعتقد أن أسامة بن لادن والملا عمر موجودان في باكستان.
وأكد قائد القوات الأميركية في جنوب أفغانستان أن قواته والقوات الدولية العاملة في ذلك القطاع الجنوبي حققت عدة نجاحات ضد مسلحي طالبان.
وقال أوينز: "في خلال الوقت الذي أمضيناه هنا منذ وصولنا في ابريل نيسان الماضي، حرمنا مسلحي طالبان من العديد من ملاذاتهم الآمنة وخفضنا تخفيضا كبيرا قدرتهم على القيام بعمليات مهمة ضد شعب أفغانستان."
وأوضح أوينز أن القوات الأميركية تعمل على زيادة قدرات القوات المسلحة والشرطة الأفغانية لتسليمها مسؤوليات الأمن في بلدها.
وقال أوينز: "حين ننتهي من تدريب الجيش الأفغاني وحين يصبح قادراً على القيام بالمهمات الموكلة إليه مع اكتمال أنظمة القيادة والتحكم، وبالتنسيق مع الشرطة الوطنية الأفغانية، أعتقد أنها ستصبح قادرة على توفير الأمن إلى المواطنين الأفغان بدون انتظار مساعدة من أحد."
XS
SM
MD
LG