Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

خبراء دوليون يعكفون على الاعداد للاستفتاء والانتخابات العراقية



قال عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية ان فريقا دوليا يساعد المفوضية في التحضير للاستفتاء. ويتألف الفريق من 31 خبيرا في شؤون الانتخابات.

وذكر الدكتور فريد أيار ان السيدة كارينا بيريللي رئيس دائرة المساعدات الانتخابية التابعة للامم المتحدة تشرف حاليا على عمل فريق من الخبراء وقد مددت فترة وجودها في العراق لهذا الغرض.

وأوضح أيار ان السيدة بيريللي تعقد حاليا اجتماعات متواصلة مع مجلس المفوضية العليا للانتخابات بهدف وضع اللمسات النهائية للتحضير للاستفتاء الذي سيجري في منتصف الشهر المقبل.

وقال الدكتور ايار في ختام تصريحه ان المفوضية اُبلِغت بأن الاتحاد الاوربي سيرسل خمسة خبراء انتخابيين في غضون الاسابيع الخمسة المقبلة للمساهمة مع نظرائهم الدوليين المتواجدين في العراق لتسهيل عملية الانتخابات المؤمل ان تجرى قبل نهاية العام الحالي وبذلك سيبلغ عدد الخبراء الدوليين 36 خبيرا.

من جانب آخر قالت مصادر في الجيش الاميركي لوكالة رويترز انها تتوقع ازدياد وتيرة العنف مع اقتراب موعد الاستفتاء على الدستور وذلك مع استمرار تقاطع وجهات النظر بين الكتل السياسية حول مسودة الدستور.
وكان نحو ألف شخص قد تظاهروا في الرمادي للاحتجاج على الدستور ، يتزعمهم جمهور من السنة العرب مع مؤيديهم من الشيعة الموالين للتيار الصدري.
مظاهرة الرمادي أتت في أعقاب مظاهرة مدينة البصرة والتي خرج فيها عدة الآف من الشيعة معلنين دعمهم للاستفتاء على الدستور.
وكان وزير الخارجية الفرنسي قد دعا الى عقد مؤتمر دولي جديد في محاولة لدفع العرب السنة الى مزيد من الانخراط في العملية السياسية .
واضاف فيليب دوست بلازي في تصريح لراديو فرنسا الدولي قائلا ان مؤتمرا كهذا تحضره جميع الكتل السياسية ، من شأنه ان يمنع انقسام العراق ، على حد قوله.


XS
SM
MD
LG