Accessibility links

logo-print

دمشق تنتقد الجامعة العربية عشية قمة خليجية تبحث الأزمة في سوريا


يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الأربعاء اجتماعا في الرياض للتحضير للقمة الخليجية التي تعقد الشهر المقبل، كما سيجري فيها التطرق إلى موضوع الأزمة السورية وموقف دول المجلس منها وفق مصادر دبلوماسية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز ورئيس الحكومة القطرية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني قد ناقشا الأزمة السورية في لقاء بينهما أمس الثلاثاء في الرياض وفق المصادر الدبلوماسية.

ويأتي اجتماع وزراء خارجية الخليجي قبل يوم واحد من لقاء تعقده اللجنة الوزارية العربية حول سوريا واجتماع وزراء الخارجية العرب.

وقد تقرر عقد الاجتماعين في يوم واحد بالقاهرة وفق ما أعلنه مستشار الأمين العام ومدير إدارة مجلس الجامعة العربية محمد زيدي.

وقال زيدي إن الأمانة العامة للجامعة بصدد إعداد تقرير شامل حول متابعة تنفيذ مقررات الرباط خاصة ما يتعلق بوثيقة البروتوكول الخاص ببعثة سوريا في الجامعة العربية يقدمه الأمين العام للجامعة نبيل العربي إلى وزراء الخارجية العرب.

دمشق تنتقد مواقف الجامعة

من جهتها، انتقدت صحيفة البعث الحكومة الصادرة اليوم الأربعاء الجامعة العربية التي تعتزم عقد لقاء غدا لبحث الأزمة السورية، قائلة إنها استبدلت سوريا ببديل أردوغاني إخواني في إشارة إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وجماعة الإخوان المسلمين السورية.

وقالت الصحيفة إن الجامعة العربية اختُزلت في مجلس التعاون الخليجي المتعاون مع تركيا من اجل الانقضاض على المشروع القومي العربي، حسب تعبير الصحيفة.

30 قتيلا حصيلة الضحايا

ميدانيا، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل ما لا يقل عن 30 شخصاً في عدة مدن سورية أمس الثلاثاء.

وقد شهدت محافظة حمص أكبر عدد من القتلى بلغ 11 شخصا تليها درعا التي سقط فيها ثمانية قتلى أربعة منهم أطفال، وستة في ادلب القريبة من الحدود التركية وثلاثة في محافظة دير الزور.

كما أشار المرصد إلى مقتل ما لا يقل عن خمسة منشقين عن الجيش في محافظتي حمص ودرعا.

تنديد دولية لتعامل المتظاهرين

وفي نيويورك، نددت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بحملة القمع التي تشنها الحكومة السورية ضد المحتجين وانتهاكات حقوق الإنسان بغالبية أصوات 122 دولة. وقالت مصادر دبلوماسية إن الدول العربية لعبت دوراً فعالاً في تبني القرار ضد سوريا في اللجنة.

وقد أعلنت القاهرة أنها صوتت ضد دمشق ولصالح القرار المطروح وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

وكانت مصر تلتزم سابقا بموقف حركة عدم الانحياز القاضي بالتصويت ضد مشاريع القرارات في الجمعية العامة واللجنة المتخصصة بأوضاع حقوق الإنسان حينما يتعلق الأمر بقضية تتعلق بالدول الأعضاء بالحركة.

سوريا في مواقف الجمهوريين

وفي المواقف الأميركية من الأزمة السورية، قال المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية ريك بيري في مناظرة للمرشحين الجمهوريين للرئاسة أمس الثلاثاء إنه يؤيد فرض منطقة حظر طيران في سوريا، مضيفا أنه إذا فاز بمنصب الرئاسة فإنه لن يضيع وقته في انتظار تحرك من قبل الأمم المتحدة.

من جانبه، قال المرشح ميت رومني إن سوريا بحاجة إلى ما هو أكثر من منطقة فرض الطيران لأن قوات الرئيس السوري بشار الأسد لا تهاجم المدنيين جوا بل تعتمد على العمليات العسكرية البرية.

وقال رومني إنه يؤيد فرض المزيد من العقوبات على نظام الأسد، داعيا إلى دعم جهود تركيا والجامعة العربية للتخلص من النظام السوري.
XS
SM
MD
LG