Accessibility links

السنيورة يحذر من تزايد الاعتداءات قبيل نشر تقرير ميليس حول اغتيال الحريري



نبه رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة إلى إمكانية استمرار الاعتداءات في بلاده مشيرا إلى أن لبنان سينتصر في معركته ضد الإرهاب بفضل تعاون الجميع.
وحذر السنيورة من أن موجة الاعتداءات لن تهدأ مادام لبنان ينتظر نشر تقرير لجنة التحقيق الدولية في ملابسات اغتيال الحريري.
من جهة أخرى، بدأ ثلاثة عناصر من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي جمع أدلة من مكان التفجير الإرهابي الذي تعرضت له الصحافية التلفزيونية اللبنانية مي الشدياق.
وبناء على طلب الحكومة اللبنانية أوفدت الحكومة الأميركية مجموعة من خبرائها لمساعدة السلطات اللبنانية تقنيا على كشف ملابسات سلسلة التفجيرات الإرهابية التي تستهدف المناطق السياحية في لبنان منذ ما بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
ومنع الصحافيون من الاقتراب من مكان الانفجار حيث كان الخبراء الأميركيون يجمعون نتفاً من حديد السيارة المنفجرة ويرفعون بصمات عن السيارة.
وكرر السفير الأميركي في لبنان جيفري فيلتمان التأكيد أن فريق الخبراء أتى إلى لبنان لمساعدة الحكومة اللبنانية تقنيا بناء على طلبها.
إلا أن رئيس تحرير صحيفة البعث الحكومية السورية الياس مراد كتب يقول إن الهدف الأساسي من مجيء الأميركيين إلى لبنان هو التجسس عليه ونفى المسؤولون اللبنانيون إدعاء الصحيفة السورية.
من جهة أخرى، ندد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بحادث محاولة اغتيال الصحافية اللبنانية مي الشدياق، وأكد أن المجتمع الدولي يرفض هذه الهجمات الإرهابية التي لا تستهدف المواطنين اللبنانيين فحسب بل ومبادئ الديموقراطية وحرية الإعلام.
ونبه إلى أنه لن يسمح للمسؤولين عن تلك الجريمة النكراء بتعريض أمن لبنان ووحدته واستقراره للخطر.
هذا واستنكر مجلس الأمن الدولي بشدة محاولة الاغتيال التي تعرضت لها الشدياق الأحد الماضي، مشددا على دعوة الدول كافة إلى الاستجابة لأي مطلب لبناني للمساعدة على تحقيق الأمن والعدالة.
هذا وأصدر المجلس بيانا ندد فيه بالتفجير الثالث عشر في لبنان منذ اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.
وقال مجلس الأمن في بيان تلاه رئيسه لهذا الشهر وهو مندوب الفيلبين إن أعضاء المجلس ينددون بشدة بمحاولة اغتيال الشدياق التي جاءت بعد أيام قليلة من اعتداء إرهابي آخر في بيروت أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة عديدين آخرين بجروح.

XS
SM
MD
LG