Accessibility links

سولانا يبحث في الخرطوم اتفاق السلام مع الجنوب والوضع في دارفور



وصف خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي محادثاته مع سيلفا كير النائب الأول للرئيس السوداني بالايجابية.
وقال سولانا الذي يجري محادثات في الخرطوم تتمحور حول اتفاق السلام مع الجنوب والوضع المضطرب في إقليم دارفور، إن المفاوضات تمت في أجواء مريحة وإن كيير يسير على خطى سلفه جون قرنق في دفع عملية السلام بين الشمال والجنوب مثنيا على دوره في المحافظة على وحدة السودان.
ومن المقرر أن يزور المسؤول الأوروبي مخيمات اللاجئين في دارفور للاطلاع عن كثب على تطورات الأوضاع هناك وعلى كيفية تنفيذ الاتفاقات التي عقدها الاتحاد الأوروبي للمساهمة في دعم مناطق النزاع.
على صعيد آخر، أعلن متحدث باسم الاتحاد الإفريقي، أن عاملين في فريق حفظ السلام في دارفور ومدنيين يعملان مع الفريق قتلا في جنوب دارفور في السودان جراء كمين مسلح استهدف قافلتهم.
وكان مسلحون من الميليشيات العربية الجنجويد قد قتلوا الأسبوع الماضي 34 شخصا رغم نشر من الاتحاد الإفريقي نحو ستة آلاف عنصر لمراقبة وقف إطلاق النار في الإقليم.
كما تجري في أبوجا الجولة السادسة من مفاوضات السلام بين ممثلين عن الحكومة السودانية وحركتي التمرد بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي لإنهاء النزاع في إقليم دارفور والذي أودى بحياة الآلاف وتهجير أكثر من مليوني شخص أيضا.


XS
SM
MD
LG