Accessibility links

زلزال باكستان يودي بحياة ما بين 30 و40 ألف شخص



أفادت منظمة اليونيسيف ومسؤول حكومي باكستاني أن الزلزال الذي ضرب باكستان أوقع ما بين 30 و40 ألف قتيل وأدى إلى إصابة 60 ألفا آخرين بجراح.
كما أعلن الجيش الباكستاني فقدان جيل بكامله اثر الزلزال العنيف الذي ضرب بشكل خاص المدارس ما أدى إلى مقتل العديد من الأطفال.
وقد لبت عدة من الدول والمنظمات اليوم النداء الذي وجهه الرئيس الباكستاني برفيز مشرف الذي طالب العالم بتقديم مساعدات مادية عاجلة للبلاد .
وقد دخلت عدة دول ومنظمات سِباقا مع الزمن في محاولة للمساعدة في الوصول إلى المناطق النائية وإنقاذ آلاف الأشخاص الذين لا يزالون عالقين تحت أنقاض منازلهم بعد مرور يومين على الكارثة.
وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة خصصت مبلغ 50 مليون دولار كمساعدة لباكستان التي وصفتها بالشريك في الحرب على الإرهاب.
ويأتي هذا تدعيما لما سبق أن أعلنه الرئيس بوش من أن الولايات المتحدة بدأت في إرسال التمويل والمعدات والمساعدات إلى باكستان، مقدما من جديد تعازيه في ضحايا الزلزال.
كما أكد الرئيس بوش في تصريح تليفزيوني إرسال ثماني مروحيات عسكرية للتغلب على إحدى المشاكل الرئيسية التي تواجهها الحكومة الباكستانية وهي نقص القدرات الجوية للتوجه إلى الأماكن الريفية التي انقطعت عنها الطرق البرية نتيجة للانهيارات الأرضية .
وأضاف بوش إن الولايات المتحدة تعمل مع باكستان التي وصفها بالصديقة على كل المستويات الحكومية، مشيرا إلى أنه التقى القائم بالأعمال الباكستاني في واشنطن وتحادث هاتفيا مع الرئيس برويز مشرف لتنسيق الأمور معه.
كما أعلنت أستراليا اليوم زيادة مساعدتها لضحايا الزلزال في جنوب آسيا لتصل الى 5 ملايين و500 ألف بدلا من 500 الف دولار كانت اعلنت عنها سابقا.
وقال وزير الخارجية الأسترالي الكسندر داونر ان هذه المساعدة موجهة لمنظمات المساعدة الدولية مثل الصليب الاحمر والهلال الاحمر ووكالات الأمم المتحدة لتلبية الاحتياجات الأساسية مثل المواد الغذائية والمياه العذبة.
وقد أعلن اليوم منسق المساعدة الإنسانية الطارئة لدى الأمم المتحدة إيان إيغلند أن باكستان بحاجة ماسة إلى مروحيات لإغاثة المناطق التي نكبت بالزلزال أول أمس .
وبيّن إيغلند أن إرسال مروحيات إلى المناطق المنكوبة بات أمرا ملحا لان الطرق لم تعد موجودة، موضحا أن باكستان تستخدم مروحياتها إلا أنها غير كافية لمواجهة الكارثة الحالية.
ويشير الإحصاء الأخير في باكستان وكشمير الباكستانية لعدد الضحايا من القتلى إلى أرقام مرتفعة.
مراسل "العالم الآن" صادق بلال يوافينا بالتفاصيل من مركز الكارثة في باكستان:
XS
SM
MD
LG