Accessibility links

تدابير أمنية خاصة في العراق خلال الاستفتاء على مسودة الدستور



قررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي اعتبار أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد المقبلة عطلة رسمية لدوائر ومؤسسات الدولة كافة.
وأوضح البيان الحكومي أن القرار اتخذ من أجل فسح المجال أمام الموظفين في أنحاء العراق كافة لممارسة حقهم في التصويت على مسودة الدستور في ظروف آمنة ومستقرة وضمن إطار خطة أمنية شاملة ومتكاملة.
كذلك، سيتم إغلاق مطار بغداد الدولي أمام الرحلات التجارية لمدة أربعة أيام اعتبارا من يوم الخميس المقبل وذلك ضمن الإجراءات الأمنية التي فرضتها الحكومة استعدادا للاستفتاء حول مسودة الدستور.
وكانت وزارة الداخلية قد فرضت عددا من الإجراءات الأمنية شملت حظرا للتجول للفترة من 13 إلى 17 من تشرين أول/أكتوبر الجاري ولم يتم تحديد الساعات التي سيحظر التجول خلالها وذلك لأسباب أمنية، كما قال وزير الداخلية العراقية بيان جبر.
كما سيتم إغلاق الحدود الدولية ولن يسمح بالدخول سوى للشاحنات المحملة بالمواد الغذائية أو الأدوية، بالإضافة إلى منع التنقل بين المحافظات ابتداء من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحا وذلك ما بين 14 و16 من الشهر الجاري مع تقييد حركة السيارات ومنع حيازة الأسلحة ما عدا للعاملين في الأجهزة الأمنية.
أما في النجف، فقد فرضت إجراءات إضافية حيث انتشرت نقاط التفتيش التابعة للجيش والشرطة.
وقال محافظ النجف أسعد أبو كلل إن جميع هذه الإجراءات تسير تحت إشراف القوات العراقية بعد أن سلمت القوات متعددة الجنسيات الملف الأمني إلى العراقيين.
وكان إبراهيم الجعفري رئيس وزراء العراقي قد رجح وجود إجماع في صفوف العراقيين حول مسودة الدستور، وقال في مؤتمر صحفي عقده في بغداد:
XS
SM
MD
LG