Accessibility links

logo-print

واشنطن تستبعد إسرائيل من المشاركة في إنتاج طائرة F-35 القتالية


تواصل الولايات المتحدة حظر مشاركة إسرائيل في برنامج إنتاج طائرة F-35 القتالية إلى حين قيام الكنيست الإسرائيلي بتمرير مشروع قرار جديد. مشروع القرار هذا يتعلق بالصادرات الأمنية وفق مطالب الإدارة الأميركية.
وذكرت صحيفة هآرتس أن هذا الحظر يسري بالرغم من تجاوز الأزمة في العلاقات الأمنية بين البلدين.
وأشارت الصحيفة أنه من المقرر أن يقوم وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز بزيارة للولايات المتحدة الشهر المقبل حيث يتوقع أن يطلب فيها من نظيره الأميركي دونالد رامسفيلد إزالة ما تبقى من العقبات التي من شأنها التأثير على العلاقات الأمنية بين البلدين.
وأشارت الصحيفة أن الأميركيين كانوا قد وافقوا على تجديد أنشطة عدد من اللجان العاملة في مجال الأمن والتعاون الاستراتيجي والتي كانت قد توقفت أثناء أزمة العلاقات الأمنية بين البلدين.
وقالت الصحيفة أن ثلاثة من أعضاء الكونغرس وجهوا رسالة إلى رامسفيلد في الأسبوع الماضي طلبوا منه فيها تجديد نشاط هذه اللجان بعد موافقة الكنيست على قانون الصادرات الأمنية.
والجدير بالذكر أن طائرة F-35 قد صممت لخدمة احتياجات كافة فروع الجيش الأميركي وحلفاء الولايات المتحدة وهي ستحل مكان طائرة F-16 الطائرة القتالية الأساسية للجيش الإسرائيلي خلال الـ 25 سنة الماضية.
وتشارك في إنتاج الطائرة كل من بريطانيا وكندا والنرويج وتركيا وهولندا وإيطاليا وأستراليا وتشرف على صناعتها شركة لوكهيد مارتن الأميركية.
XS
SM
MD
LG