Accessibility links

تفاعل موضوع المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة إلى أوروبا


أعلنت جبهة البوليساريو أنها تمكنت من معرفة مكان المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين الذين تركتهم السلطات المغربية في الصحراء الغربية دون ماء أو غذاء.
وقالت البوليساريو إن فرق الجيش الصحراوي أنقذت أربع مجموعات من المهاجرين عثرت عليهم عند أربع نقاط من الحيطان الدفاعية التي بناها الجيش المغربي عندما حمل الصحراويون المطالبون بالاستقلال السلاح ضد حكومة الرباط التي ضمت الصحراء الغربية عقب انسحاب الجيش الإسباني عام 1975.
وأضافت الجبهة أن النازحين كانوا يعانون من الإرهاق والعطش والجوع وقالت إنهم قدموا من شمال المغرب في ظروف غير إنسانية، حسب قولها.
يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان وعدة منظمات أفريقية ودولية تعنى بحقوق الإنسان أعربوا عن قلقهم للسرعة والظروف التي تم بها ترحيل المهاجرين الأفارقة.
على صعيد آخر، نقلت طائرة مغربية اليوم 102 من المهاجرين الأفارقة الذين فشلوا في التسلل إلى مدينتي سبتة ومليلية بوابتي أفريقيا على أسبانيا.
وقال أحمد فوزي المسؤول في وزارة الداخلية المغربية إن حكومة الرباط أنفقت 84 مليون دولار لتغطية تكاليف العملية. وأضاف أن مجموع 827 سنغاليا و747 ماليا أعيدوا إلى بلادهم.
وأعرب عدد من المهاجرين الأفارقة عن سرورهم للعودة إلى ديارهم في ظل شعورهم بالإرهاق الشديد، وقال أحدهم إنه سيحاول تحديد طريقة أخرى للوصول إلى أوروبا.
XS
SM
MD
LG