Accessibility links

روف يدلي بشهادة جديدة أمام هيئة محلفين مستقلة


أدلى كارل روف المستشار السياسي للرئيس بوش بشهادة جديدة أمام هيئة محلفين مستقلة تتولى التحقيق في كشف هوية عميلة سرية لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.ويسعى المدعي المستقل باتريك فيتزجيرالد منذ سنتين إلى معرفة الشخص الذي كشف لوسائل الإعلام اسم تلك العميلة التي تدعى فاليري بلام بالنظر إلى أن كشف هوية أي عميل في تلك الوكالة يعتبر جريمة فدرالية.
وكان السفير الأميركي السابق جوزيف ولسون زوج فاليري قد اتهم أعضاء في الحكومة الأميركية بكشف اسم زوجته انتقاما منه لمعارضته الحرب في العراق.
ويذكر أن الصحفية الأميركية جوديث ميللر التي كشفت الاسم في صحيفة نيويورك تايمز قد رفضت الكشف عن المصدر الذي استقت منه الاسم ما أدى إلى سجنها، غير انه أفرج عنها بعد 85 يوما، بالنظر إلى أن مصدرها سمح لها بالكشف عنه.
وقد اتضح فيما بعد أن ذلك المصدر هو لويس ليبي مدير مكتب نائب الرئيس ديك تشيني.
وقد نفى البيت الأبيض أن يكون مثول مستشار الرئيس بوش السياسي كارل روف أمام لجنة محلفين كبرى للمرة الرابعة يشكل إلهاء للرئيس عن القضايا الكبرى التي تهم الشعب الأميركي.
وقال الناطق باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان: "إننا أمة في حرب والرئيس يواصل قيادة الأمة في مسعاها للانتصار في الحرب على الإرهاب، ونحن نركز على أولويات الشعب الأميركي."
وشدد مكليلان على الأولويات التي يركز عليها الرئيس بوش.
وقال: "إننا نعمل لنشر الديموقراطية في الخارج وتوفير الفرص في الداخل. والشعب العراقي سيقترع على مسودة الدستور السبت ونحن نعمل كل ما في وسعنا لمساعدتهم.
XS
SM
MD
LG