Accessibility links

logo-print

واشنطن تصف الاستفتاء على مسودة الدستور لحظة تاريخية بالنسبة للعراق الجديد


صرح المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان بأنه سواء وافق العراقيون السبت على مسودة الدستور الجديد أم عارضوها فإن التصويت في الاستفتاء يعزز الديموقراطية ويشكل تحديا للمتمردين.
وقال إن الاستفتاء يعتبر لحظة تاريخية في تاريخ العراق، ولحظة مفعمة بالأمل بالنسبة للمنطقة بأسرها.
وأشار ماكليلان إلى أن هناك أكثر من ستة ألاف مركز للتصويت وأن عدد الناخبين المسجلين يبلغ أكثر من 15 مليون شخص.
وقال ماكليلان إن الديموقراطية تترسخ في العراق ولن يكون باستطاعة الإرهابيين أن يفعلوا شيئا لتعطيل حق ورغبة الشعب العراقي في العيش بحرية.
هذا وقال السفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاد إن كل الترتيبات قد أنجزت لتمكين العراقيين من المشاركة في الاستفتاء على الدستور.
وألمح إلى إمكان ارتفاع وتيرة الاعتداءات الأمنية في محاولة لعرقلة الاقتراع.
وقال في مقابلة مع شبكة CNN: "لا شك في أن الإرهابيين وبعض المتمردين المسلحين يريدون أن يفشل الدستور وألا يشارك العراقيون في التصويت عليه. وقد أحصينا مجموعة من الهجمات على عدد من مراكز الاقتراع في الساعات الأربع والعشرين الماضية، من بينها ثلاث هجمات مسلحة."
وقال خليل زاد إن الإرهابيين مستمرون في محاولاتهم لعرقلة الاستفتاء.
وأضاف: "إننا نعد العدة لمواجهة احتمال حدوث أمر كبير ومهم يود المتمردون القيام به. وقواتنا والقوات العراقية تقف على أهبة الاستعداد للتدخل."
من جهة أخرى، وعشية الاستفتاء على مسودة الدستور في العراق، غرقت بغداد وأجزاء واسعة من وسط العراق في ظلام دامس بعد انقطاع التيار الكهربائي بسبب هجوم شنه المتمردون على خطوط نقل التيار في بلدتي بيجي والمسيب.
وقال وزير الكهرباء إن الوزارة تحاول إعادة التيار إلى العاصمة إلا أن استمرار انقطاعه لن يؤثر على الاستفتاء لأن التصويت سيتم بالأوراق الانتخابية وليس بالآلات أو بالكمبيوتر.
وفي غضون ذلك، دعا رجال الدين من العرب السنة في العراق أتباعهم إلى رفض مسودة الدستور بحجة أنها يمكن أن تؤدي إلى تقسيم البلاد ومنح قدر كبير من السلطة للأكراد والشيعة.
وخصص رجال الدين خطبهم في صلاة الجمعة لدعوة المصلين إلى عدم تركيز اهتمامهم على الدستور بل على وحدة العراق.
هذا وقد قام بعض العرب السنة في بغداد بمظاهرة نددوا خلالها بالحزب العراقي الإسلامي لموافقته على مسودة الدستور واتهموه بعقد صفقة من الشيعة والأكراد.
من جهته، أعرب مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق خلال مؤتمر صحفي عن تفاؤله بمشاركة غالبية السنة في الاستفتاء على الدستور.
XS
SM
MD
LG