Accessibility links

logo-print

لجنة حقوق الإنسان النيابية تطالب بإخراج مجاهدي خلق من العراق


شددت لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب على ضرورة إخراج منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة من العراق.

ودعت اللجنة في بيان لها اليوم الحكومة والأمم المتحدة إلى استكمال متطلبات نقل المنظمة وفق التوقيتات والمعايير المتبعة في هذا الصدد، مشيرة إلى أهمية توحيد المواقف السياسية بخصوص ملف منظمة مجاهدي خلق في العراق.

من جهتها، قالت المنسقة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن كاثرين اشتون إن الاتحاد الأوربي سيحث الدول الأعضاء على منح حق اللجوء لعدد من عناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة المتواجدة في العراق.

وكانت الحكومة العراقية قد قررت إغلاق معسكر أشرف الذي يقطنه عناصر المنظمة البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف شخص نهاية العام الجاري.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصدر رفض الإفصاح عن هويته قوله إن آشتون ستوجه نداء الأسبوع المقبل إلى جميع الدول الأعضاء السبعة والعشرين، تطلب منهم قبول عناصر منظمة مجاهدي خلق الذين لديهم روابط مع هذه الدول، في حين يمكن للآخرين العودة إلى إيران، وفقا للوكالة.

وكان مئات العراقيين قد تجمعوا الأسبوع الماضي أمام معسكر أشرف في محافظة ديالى، مطالبين بطرد عناصر المنظمة من البلاد، فيما تحدث مسؤول عراقي وآخر أممي عن مفاوضات جارية لنقل سكان المعسكر بشكل سلمي إلى مكان آخر في العراق، استعدادا لنقلهم إلى الخارج.

XS
SM
MD
LG