Accessibility links

logo-print

لافروف يقلل من شأن انتقاد دعم موسكو لبرنامج إيران النووي


قلل وزير الخارجية الروسي سيرجيه لافروف من شأن انتقاد دعم موسكو لبرنامج إيران النووي مشيرا إلى أن روسيا لن تنصاع لإرادة اي دولة.
وقال لافروف في مقابلة مع التليفزيون الروسي الرسمي إن إيران كغيرها من الدول لها كامل الحق في تطوير برنامجها للطاقة النووية السلمية، وشدد على أن ما من دولة بما في ذلك الولايات المتحدة لها الحق في وقف المساعدة الروسية في بناء مفاعل بوشهر في إيران.
وفي الملف الأفغاني، صرح لافاروف بأنه لن تبقى هناك حاجة للقواعد العسكرية الأميركية في منطقة آسيا الوسطى في حال تحسن الأوضاع الأمنية في أفغانستان.
وقال لافاروف إنه مع تدنى مستوى الخطر الذي يشكله الإرهاب لن تبقى هناك حاجة لتواجد عسكري نشط في المنطقة خاصة وأنه مع تراجع الخطر سيكون من الصواب عودة الوضع إلى ما كان عليه.
ويذكر أن القوات الأميركية أقامت قواعد عسكرية في أوزبكستان وقيرغيزيا خلال الحرب التي أطاحت بنظام حركة طالبان في أفغانستان عام 2001.
ويرى المراقبون أن روسيا تحاول اغتنام الفرصة المتمثلة في تراجع العلاقات بين بعض دول آسيا الوسطى والولايات المتحدة، حيث أن حكومات بعض تلك الدول تعتقد أن دعمها للولايات المتحدة يؤدي إلى نشوب ثورات شعبية.
XS
SM
MD
LG