Accessibility links

رايس تعرب عن ارتياحها لمشاركة العرب السنة في الاستفتاء على الدستور


أعربت وزيرة الخارجية الأميركية عن ارتياحها إزاء إقبال العراقيين بأعدادٍ كبيرة على التصويت على مسوَّدة الدستور.
وقالت رايس خلال حوار تلفزيوني أثناء زيارة تقوم بها حالياً إلى لندن:
"من الواضح أن العراقيين أصبحوا يدركون الآن أن مستقبلهم يكمن في استمرار العملية السياسية، ولم تعد هناك قاعدة سياسية للتمرد، فقد انضم السنة إلى القاعدة العريضة للعملية السياسية، الأمر الذي سيؤدي في نهاية الأمر إلى القضاء على التمرد".
وفي هذا الوقت ، أكد زلماي خليل زاد، السفير الأميركي في العراق على أن التصويت على الدستور يضيف دلالات جديدة للعملية السياسية في البلاد :
"كان يوم أمس بالنسبة للعراق، يوما عظيما حيث أن العرب السنة الذين لم يشاركوا في العملية السياسية من قبل قرّروا المشاركة هذه المرة ، ومن الواضح أن هذا يؤكد الثقة البالغة في هذه العملية كما أنه دلالة على إمكانية نجاحنا في العراق".

هذا وقال السيناتور الديموقراطي الأميركي جو بايدن في مقابلة أجرتها معه شبكة تليفزيون CBS إنه يتعين أن يشجع الاستفتاء على الدستور العراقي المعارضة السنية على المشاركة في العملية السياسية والمساعدة في تجنب اندلاع حرب إقليمية وليس مجرد حرب أهلية وإضعاف شوكة التمرد والتعجيل بالانسحاب الأميركي.
وأضاف السيناتور بايدن وهو عضو بارز في لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس أن الانتخابات البرلمانية في كانون أول/ ديسمبر القادم أصبحت الآن حاسمة بالنسبة لإنهاء التمرد.
من ناحية أخرى، قال السيناتور الجمهوري شاك هيغل إنه يتوقع انسحاب القوات الأميركية من العراق العام القادم.
وأضاف السيناتور هيغل أن الاستفتاء الدستوري أتاح أيضا الفرصة للدعوة إلى عقد مؤتمر أمني إقليمي برعاية الأمم المتحدة لبحث الأوضاع في العراق.
وقال السيناتور الجمهوري إن الولايات المتحدة ستحل آنذاك في المرتبة الثانية مشيرا إلى أنه يتعين أن يكون للجميع دور في العراق لأنه مشكلة إقليمية.
أعرب السيناتور جون وارنر رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي عن اعتقاده بأن يكون للاستفتاء على الدستور في العراق انعكاساته بالنسبة لمسألة سحب القوات المتعددة الجنسيات من هناك في المستقبل. وقال في حديث تلفزيوني:
" أعتقد أنها تشكل أساسا قوياً للتفكير، ليس الآن بل في المستقبل، من أجل وضع جدول زمني للانسحاب".
أما السيناتور الديموقراطي ديان فاينشتاين عضوة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ فطالبت ببدء سحب القوات الأميركية بعد الانتخابات:
" بمجرد إجراء الانتخابات وتشكيل قيادة وحكومة دائمة في العراق يجب البدء بخفض عدد قواتنا هناك، ويتوجب إذاً البدء بعملية انسحاب عادية".
XS
SM
MD
LG