Accessibility links

logo-print

ترحيب دولي بالمشاركة الشعبية بالاستفتاء العراقي على مسودة الدستور


أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالشجاعة التي أبداها العراقيون بتوجههم إلى صناديق الاقتراع بأعداد كبيرة للإدلاء بأصواتهم رغم الأخطار.
وقال عنان خلال مؤتمر صحافي: "كنا نأمل أن تكون العملية الدستورية أكثر شمولا بحيث يجتمع حولها جميع العراقيين لمساعدتهم في تحقيق المصالحة، غير أن ذلك لم يحدث. وعليه فإنه من الصعب جداً التكهن بما سيحدث بعد فرز الأصوات."
وأعرب عنان عن تفاؤل مشوب بالحذر إزاء نتائج الاستفتاء، وقال: "كنا نأمل أن تكون العملية الدستورية أكثر شمولا بحيث يجتمع حولها جميع العراقيين لمساعدتهم في تحقيق المصالحة، غير أن ذلك لم يحدث. وعليه فإنه من الصعب جدا التكهن بما سيحدث بعد عد الأصوات."
من جهة أخرى، أشادت بريطانيا التي تتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي بالإصلاح الدستوري العراقي ووصفته بأنه خطوة تاريخية.
في هذا الإطار، رحب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ومنسق سياسات الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا بالاستفتاء باعتباره خطوة تاريخية أخرى بالنسبة للشعب العراقي.
كما أشاد وزير الدفاع البريطاني جون ريد بالاستفتاء ووصفه بأنه خطوة مهمة للغاية.
وكان فرنسا قد أشادت في وقت سابق بالأجواء المواتية التي جرى فيها الاستفتاء، كما أشادت فرنسا بتصميم الشعب العراقي على تشكيل مستقبله بنفسه.
من جهته، أعلن وزير الخارجية الإيراني عن مباركة بلاده للشعب والحكومة في العراق بمناسبة عملية الاستفتاء على الدستور والتي شهدت مشاركة شعبية واسعة.
مراسل "العالم الآن" في طهران أحمد أمين والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG