Accessibility links

احتفل الأميركيون اليوم بعيد الشكر الذي يصادف دائما آخر يوم خميس من شهر نوفمبر/تشرين ثاني كل عام.

واستعدادا للعطلة الوطنية يكثر سفر الأميركيين من أجل الانضمام إلى أسرهم ومشاركتهم إحياء العيد الذي يعتبر رمزا للم شمل أفراد الأسرة حول مائدة عيد الشكر التقليدية التي يكون الديك الرومي سيدها.

ومن أطباق الوليمة التقليدية الخاصة بعيد الشكر البطاطس المهروسة وصلصة من مرق اللحم والبطاطس الحلوة وصلصة التوت البري بالإضافة إلى فطيرة القرع.

ويعود إحياء العيد إلى عام 1621 عندما احتفل المهاجرون الأوائل إلى أميركا بحصاد أول محصول لهم ونجاتهم من أول شتاء قارس عاشوه في أرضهم الجديدة بعدما عانوا من شح الغذاء لقلة خبرتهم بالبيئة الجديدة ومناخها إلى أن أسعفهم السكان الأصليون.

وجريا على عادة ظل الرؤساء الأميركيون يتبعونها بانتظام، أصدر الرئيس أوباما الأربعاء أمرا بالعفو عن الديك المحظوظ ليبرتي الذي كان يفترض أن يصبح جزءا من وليمة البيت الأبيض لهذا العام.

يذكر أن مراسم الاحتفال بالديك الرومي كانت قد بدأت في البيت الأبيض مع الرئيس هاري ترومان (1945-1953)، إلا أن الديوك الرومية المعنية لم تحظ بالعفو الرسمي إلا في عهد جورج بوش الأب (1989-1993).

استعراض Macy's

وبمناسبة عيد الشكر أيضا تحتضن مدينة نيويورك موكبا احتفاليا كبيرا ينظمه متجرMacy's وهو أحد أكبر المحلات التجارية في الولايات المتحدة.

ويشمل احتفال Macy's الشهير تنظيم عروض متنوعة يتابعها عشرات الآلاف وتنقل مباشرة عبر شاشات القناة التلفزيونية الأميركية NBC.

"الجمعة السوداء"

ومن العادات المتعارف عليها والتي تصاحب عيد الشكر، يوم الجمعة السوداء أو Black Friday الذي يُنفق فيه الأميركيون ملايين الدولارات في المتاجر نظرا للتخفيضات الهائلة التي تصاحبه ويعتبر بداية موسم المبيعات والشراء لفترة أعياد الميلاد.
XS
SM
MD
LG