Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

انتظار لبناني ودولي لصدور تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري


قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إنه ربما يكون من الأفضل أن يحاكم قتلة رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري أمام محكمة دولية بدلا من محكمة لبنانية.
وأضاف في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية أنه يثق بالقضاة اللبنانيين ولكن النظام القضائي اللبناني موضع إعادة بناء في الوقت الحاضر.
غير أن السنيورة قال إن القرار النهائي في هذه المسألة سيتخذ بعد أن تطلع حكومته على تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري القاضي ديتليف ميليس المقرر تقديمه يوم الجمعة.
وقال إن حكومته طلبت من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان تمديد مهمة تلك اللجنة حتى أواسط ديسمبر/كانون أول المقبل لمساعدة السلطات اللبنانية في أي تحقيق آخر حول مختلف جوانب تلك الجريمة الإرهابية وتقديم مرتكبيها إلى العدالة.
من جهة أخرى، كررت واشنطن الإعراب عن قلقها من تصرفات سوريا حيال لبنان والعراق وعملية السلام في الشرق الأوسط.
ودعا الناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان سوريا إلى تغيير سلوكها.
وقال ماكليلان إن جيران سوريا أيضا يعربون عن القلق من التصرفات السورية وإنهم اتخذوا إجراءات جديدة، خصوصا على الحدود مع العراق.
ورفض ماكليلان الكشف عن تفاصيل تلك التدابير لافتا إلى قرب صدور تقريرين عن الأمم المتحدة يتعلقان بسوريا وتصرفاتها في لبنان، سيقدم واحد منهما رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رفيق الحريري القاضي ديتليف ميليس فيما يقدم الثاني موفد الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بمتابعة تنفيذ قرار مجلس الأمن 1559 تيري رود لارسن.
وقال مكليلان إنه لا يريد الإدلاء بأي شيء قد يؤثر مسبقا على التقريرين.
بدوره، صرح المتحدث باسم الأمم المتحدة أن الأمين العام كوفي عنان سيتلقى اليوم الخميس تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية حول ملابسات اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.
وقال ستيفان دوجاريك إن القاضي ميليس الذي وصل إلى نيويورك قادما من فيينا يضع اللمسات الأخيرة على التقرير الذي يترقبه الكثيرون بلهفة وسوف يسلمه إلى عنان أثناء اجتماع بينهما اليوم.
وأضاف المتحدث أن من المرجح أن يعرض التقرير على مجلس الأمن غدا الجمعة مشيرا إلى أن الحكومة اللبنانية سوف تتلقى نسخة من التقرير في الوقت ذاته.
على صعيد آخر، شدد فوزي صلوخ وزير الخارجية اللبناني على أهمية الحفاظ على الأمن والهدوء في لبنان:
XS
SM
MD
LG