Accessibility links

رايس: العراقيون مستمرون في التقدم في نهجهم السياسي رغم العنف


أشادت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس بالعراقيين الذين أقروا مسودة الدستور من خلال مشاركة كل الفئات والأعراق والقوميات في التصويت.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رايس قولها خلال زيارتها إلى كندا إن الأميركيين يتقدمون بالتهنئة للشعب العراقي لتقدمهم خطوة أخرى على طريق الديموقراطية.
وأضافت رايس أن العراقيين مستمرون في التقدم في نهجهم السياسي على الرغم من وجود أطراف تستخدم العنف بهدف زحزحتهم عن الاستمرار في ذلك النهج.
كما أشادت رايس بمشاركة العرب السنة في التصويت، قائلة إن التصويت بـ لا على المسودة لم يكن أبدا ضد الممارسة الديموقراطية، ولذلك فإن تصويت العرب السنة ضد المسودة كان مثالا للممارسة الديموقراطية، بحسب تعبيرها.
كما دعت رايس الدول المجاورة للعراق وغيرها من الدول إلى مضاعفة حجم المساعدات المقدمة لإعادة أعمار العراق لكي تتماشى مع التقدم الذي يتم إحرازه على المسار السياسي. وبعدما هنأت رايس الشعب العراقي على المصادقة على مسودة الدستور الدائم للبلاد أبلغت الصحفيين بأن هناك حاجة للمزيد من الجهود لمواصلة ما تم الاتفاق عليه في يونيو/حزيران الماضي خلال المؤتمر الدولي الخاص لإعادة إعمار العراق الذي أقيم في بروكسل.
وقالت إن الولايات المتحدة تأمل في يقوم المجتمع الدولي وخاصة الدول المجاورة بالتطلع من جديد إلى ما يمكن القيام به للمساعدة في إعادة إعمار العراق.
كذلك رحبت روسيا بنتائج عملية الاستفتاء على الدستور العراقي الجديد.
مراسل "العالم الآن" في موسكو يفغيني سيديروف والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG