Accessibility links

طنطاوي يقرر تعيين الجنزوري رئيسا للوزراء في مصر


قال التلفزيون الرسمي المصري إن رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي قرر تعيين رئيس الوزراء الاسبق كمال الجنزوري رئيسا للوزراء "ومنحه كافة الصلاحيات".

وجاء قرار تعيين الجنزوري ليشكل تحديا لعشرات الآلاف من المتظاهرين المحتشدين في ميدان التحرير الرافضين لاختيار الجنزوري والذين يهتفون في صوت واحد "الشعب يريد اسقاط المشير".

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط إن المشير طنطاوى "أصدر قرارا الجمعة بتعيين الدكتور كمال الجنزورى رئيسا للوزراء وتكليفه بتشكيل حكومة إنقاذ وطني، ومنحه كافة الصلاحيات التى تعاونه على آداء مهمته بكفاءة تامة".

وكانت محطات التلفزيون الخاصة المحلية أعلنت مساء الخميس أن طنطاوي كلف الجنزوري بتشكيل حكومة جديدة خلفا لوزارة عصام شرف التي استقالت مطلع الاسبوع تحت ضغط الشارع.

واستقبل خبر تعيين الجنزوري في ميدان التحرير مساء الخميس بالاستنكار الشديد. كما انهالت على مواقع الفيسبوك وتوتير العديد من التعليقات الساخرة التي تتهكم من اختيار رجل في سن الجنزوري لرئاسة الحكومة في الوقت الذي تزداد فيه المطالب بضخ دماء جديدة شابة في الحكم.

الجنزوري يشكل الحكومة بعد الانتخابات

هذا وقد أكد رئيس الوزراء المصري الجديد كمال الجنزوري الذي عينه رئيس المجلس العسكري المشير حسين طنطاوي الجمعة أنه حصل على صلاحيات "تفوق بكثير" تلك التي كان يتمتع به سابقوه.

وقال الجنزوري في مؤتمر صحافي إنه "مخضرم الى حد ما في مسألة الصلاحيات وجميع الوزارات خلال الستين سنة الماضية التي كان يصدر لها قرار تفويض يمنح لرئيس الوزراء الكثير من صلاحيات رئيس الجمهورية".

وقال الجنزوري إنه لن يتمكن من تشكيل حكومته قبل بدء الانتخابات التشريعية الاثنين المقبل.

وسئل الجنزوري، في مؤتمر صحافي عقده بعد الظهر، حول ما اذا كان سينتهي من تأليف حكومته قبل الانتخابات، فاجاب "لا، طلبت فرصة لاتمكن من تشكيل الحكومة ولن يتم ذلك قبل الانتخابات والمشير طنطاوي سيطلب" من رئيس الوزراء المستقيل عصام شرف واعضاء حكومته الاستمرار في تسيير الاعمال.
XS
SM
MD
LG