Accessibility links

حزب العدالة والتنمية المغربي يتوقع ان يفوز في الانتخابات النيابية


اعلن حزب "العدالة والتنمية" في المغرب فوزه باكثر من 100 مقعد، من اصل 395 مقعدا، في الانتخابات النيابية التي جرت الجمعة في المغرب، واصفا فوزه بالتحول التاريخي.

وأكد لحسين داودي رئيس الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية ان الارقام المتوافرة تتيح له القول إن الحزب سيفوز بأكثر من 100 مقعد في مجلس النواب المقبل. تحقيق الديمقراطية والحكم الرشيد

وقال عبد الاله بن كيران امين عام حزب العدالة والتنمية فى لقاء تليفزيوني انه مستعد لتشكيل حكومة ائتلاف وطني يكون محور اهتمامها الرئيسي تحقيق الديمقراطية والحكم الرشيد.

"النتائج التي وصلتنا حتى الان تكرس ان حزب العدالة في المرتبة الاولى وبفارق كبير عن الاحزاب الأخرى. واذا مضت الأمور كما هي فان الحزب سيبقى في المقدمة."

المغرب يدخل مرحلة إصلاحات

واعتبر عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب في المغرب ورئيس اتحاد البرلمانات الدولي، ان بلاده دخلت مرحلة جديدة من الاصلاحات، واضاف لـ"راديو سوا" أن المغرب دخل مرحلة جديدة من الاصلاحات والتقدم وسيكون للحكومة الجديدة برنامج جديد اقتصادي واجتماعي وثقافي مما يتيح لها إحراز تقدم في ميدان التقنية والتجيدة الاصلاح.

وقال رئيس مجلس النواب المغربي ان مصلحة الحزب الفائز في الانتخابات تكمن في الحصول على حلفاء له في المجلس للمضي قدماً في سياسته، واضاف:

" لا يوجد في المغرب اي حزب تتوفر له اغلبية مطلقة وعليه ان يحصل على حلفاء وهذا ما سنراه في المستقبل. ولحد الان لا يمكن التنبؤ بشيء من هذا القبيل."

واوضح الراضي ان الحركات والاحزاب المتشددة هي التي قررت الخوض في الانتخابات، وهذا وجه من وجوه الديمقراطية في المغرب.

وعن السياسة الخارجية للمغرب المستقبلية ولا سيما في ما يتعلق بمكافحة الارهاب، قال عبد الواحد الراضي الامين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المغرب لـ"راديو سوا":

"اعتقد ان السياسة الخارجية يجب ان يكون لها ثوابت هناك بدون شك استمرارية بالطريقة التي يعالج بها المغرب القضايا الجهوية والاقليمية والمغرب دائما يساعد على حفظ السلام ويشجع على خلق ظروف جيدة للتعاون."

حزب العدالة واجه خصمين

ومما يذكر ان حزب العدالة والتنمية واجه في هذه الانتخابات خصمين اساسيين هما حزبان عضوان في الائتلاف الحاكم: حزب الاستقلال بزعامة رئيس الوزراء عباس الفاسي، وهو الحزب الاوسع انتشارا في مختلف انحاء المغرب واقدم تشكيلة حزبية في البلاد ويمثله 52 نائبا، والتجمع الوطني للاحرار الليبرالي، ويضم 32 نائبا وهو يضم اكبر عدد من الشبان والتكنوقراط ويتزعمه وزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار.
XS
SM
MD
LG