Accessibility links

logo-print

باكستان تحتج بشدة لدى حلف الإطلسي بعد مقتل 25 جنديا باكستانيا


وقد إحتجت باكستان السبت بأشد العبارات لدى حلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة على الغارة الجوية التي استهدفت موقعاً حدودياً باكستانيا وقتل فيها نحو 26 جنديا باكستانيا على الاقل واصابة 25 غيرهم بحسب مسؤولين امنيين.

واقدمت الحكومة الباكستانية بعد هذه الغارة على اغلاق معبر خيبر الرئيسي مع افغانستان الذي تستخدمه قوات التحالف لارسال الامدادات لقواتها في افغانستان.

باكستان تهدد باتخاذ خطوات

وتوعّدت وزيرة الاعلام الباكستانية فردوس عشيق اوان بان تتخذ حكومة بلادها خطوات للردّ على هذا العمل:"ان الحكومة الباكستانية لا يمكنها التساهل ازاء اعمال من هذا النوع ضد الجيش ، سنطرح هذه المسألة امام المنتدى المناسب ، لن نتظاهر فقط وانما سنبرهن عبر اعمال محددة ان الحكومة الباكستانية لا تستطيع التسامح ازاء هذا النوع من الاعمال."

ومن جانبه تعهد القائد الاميركي جون آلن الذي يقود قوات ايساف في افغانستان بتحقيق دقيق وكامل للوقوف على الحقائق، معربا عن تعازيه لاي قوات قد تكون قتلت على حدود افغانستان مع المناطق القبلية الباكستانية التي تصفها واشنطن بأنها مرتع للقاعدة.

طائرات الاطلسي تهاجم نقطة تفتيش

وكان مسؤولون عسكريون باكستانيون أعلنوا ان طائرات هليكوبتر تابعة لحلف شمال الاطلسي توغلت من أفغانستان الى شمال غرب باكستان وهاجمت نقطة تفتيش عسكرية قرب الحدود يوم السبت ما أسفر عن سقوط القتلى والجرحى.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني ادان بشدة هجوم الاطلسي على الموقع الباكستاني وأمر بأن تثير وزارة الخارجية تلك المسألة بأشد العبارات لدى الحلف الاطلسي والولايات المتحدة.

وحول إنعكاسات هذه العملية على العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة، إستبعد المحلل السياسي الباكستاني عبد الرحمن حياة تصاعد التوتر بين البلدين على الرغم من ضخامة الحادث الذي وقع اليوم.

ويشير المحلل السياسي الباكستاني إلى أن منطقة الحدود الباكستانية الأفغانية تشهد في الآونة الأخيرة توتراً أمنياً متصاعدا.

وقف امدادات قوات الأطلسي

وبعد وقوع الهجوم، أوقفت باكستان الامدادات عن قوات حلف شمال الأطلسي السبت بعد الهجوم الذي شنته مروحيات تابعة للحلف في منطقة حدودية مع أفغانستان .

وأوضح مسؤولون باكستانيون، أن شاحنات الأطعمة وحاويات الوقود توقفت في بلدة جمرود في منطقة خيبر القبلية قرب مدينة بيشاور بعد ساعات من الغارة. ولفت المسؤولون إلى أن أكثر من 40 شاحنة وحاوية أعيدت من نقاط التفتيش على الحدود.
XS
SM
MD
LG