Accessibility links

شيراك يجدد دعوة سوريا للتعاون مع لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري


جدد الرئيس الفرنسي جاك شيراك دعوة سوريا للتعاون بشكل كامل مع لجنة التحقيق الدولية بجريمة اغتيال رفيق الحريري.
وأعرب وزير الخارجية القطرية حمد بن جاسم بعد لقائه شيراك عن ثقته باستعداد القيادة السورية للتعاون مع لجنة التحقيق الدولية على أساس قرار مجلس الأمن 1636 الذي يدعو دمشق إلى تقديم المشتبه بهم إلى التحقيق.
ومن جهة أخرى، أكد وليد المعلم نائب وزير الخارجية السورية استعداد بلاده للتعاون الكامل مع لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رفيق الحريري.
وقال المعلم في حديث لصحيفة الحياة إن دمشق منفتحة للحوار والتفاهم فيما يتعلق بالحفاظ على استقرار العراق حرصا على إنجاح العملية السياسية وسلامة الشعب العراقي حسب قوله.
وقالت مصادر رسمية للصحيفة إن الحكومة ستتخذ عددا من الإجراءات في مجال الإصلاح الداخلي خلال الفترة المقبلة من بينها منح الجنسية لنحو 90 ألف كردي، وإجراء تعديل وزاري واسع.
من جهة أخرى، صرح السفير السوري في لندن سامي الخيمي بأن سوريا ستسمح للجنة الدولية التي تحقق في اغتيال رفيق الحريري باستجواب من تريد من المسؤولين السوريين وقتما تشاء.
وأضاف في تصريح له في العاصمة البريطانية أن بإمكان ميليس أن يقابلهم على انفراد وفي المكان الذي يختاره من دمشق حتى ولو كان يرفع علم الأمم المتحدة.
وتابع يقول إن المحققين الدوليين سيكونون أحرارا في تقديم من يريدون من الشهود أثناء استجواب المسؤولين وعدم الإفصاح عن هوياتهم إذا دعت الضرورة.
وفي رد على سؤال حول ما إذا كان الرئيس السوري بشار الأسد سيوافق على توجيه أسئلة إليه ضمن تحقيقات اللجنة الدولية، قال الخيمي يجب ألا ينسى أحد أن الرئيس الأسد هو رمز الدولة، وأن بإمكان ميليس الاجتماع معه ولكن الوسيلة الوحيدة لمقابلة أي رئيس للجمهورية تكمن في موافقته على ذلك.
وصرح مسؤول في وزارة الخارجية السورية بأن بلاده ستسمح للجنة الدولية بمقابلة من تشاء من السوريين بمن فيهم الذين استجوبتهم من قبل.
هذا ومن المتوقع أن يطلب ميليس عما قريب إجراء مقابلات مع عدد من المقربين للرئيس الأسد من بينهم شقيقه ماهر الأسد وصهره آصف شوكت.
ومن ناحية أخرى، عقدت لجنة التحقيق السورية التي شكلها الرئيس السوري أول اجتماع لها.
ونقلت وكالة الأنباء السورية عن رئيسة اللجنة القاضية غادة مراد قولها إن على كل من لديه معلومات عن قضية اغتيال الحريري أن يتصل باللجنة.
وأضافت الوكالة أن اللجنة سوف تعاون مع اللجنة الدولية كما ستحاول الحصول على المساعدة من خبراء مستقلين من داخل سوريا وخارجها.
XS
SM
MD
LG