Accessibility links

قمة الدول الأميركية تختتم أعمالها دون الاتفاق على إنشاء منطقة للتجارة الحرة


وفي السياق ذاته، قام عشرات الآلاف من الأرجنتينيين بمظاهرة في منتجع مار دل بلاتا الذي يعقد فيه مؤتمر القمة لزعماء دول الأميركتين للاحتجاج على منطقة التجارة الحرة التي يريد الرئيس بوش إحياءها بين تلك الدول.

وتولى نحو سبعة آلاف و500 من رجال الشرطة حفظ الأمن في المنتجع بينما اشتبك عدد منهم مع المتظاهرين الذين كانوا على بعد أربعة أميال من مكان انعقاد المؤتمر.

هذا وقال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الذي يعارض الأسلوب الذي يسلكه الرئيس بوش على الصعيد الاقتصادي، أنه سيعمل على دفن المبادرة الرامية إلى إحياء منطقة التجارة الحرة بين دول الأميركتين.

وقدم المتظاهرون إلى بيونس آيرس من مناطق مختلفة ويتقدمهم دييغو مارادونا لاعب كرة القدم الشهير وغيره من المشاهير في مجال الفن والأدب إلى جانب نشطاء في مجال حقوق الإنسان وأعضاء في اتحادات عمالية ومناهضين للعولمة، وهتفوا شعارات معادية للرئيس بوش واتهموه بالإرهاب والفاشية.

كما طالب المتظاهرون الزعماء المشاركين في القمة على متابعة الخيارات فيما يتعلق بصيغ السوق الحرة التي تدعمها الولايات المتحدة.

وكانت أعمال قمة الدول الأميركية المنعقدة في الأرجنتين بمشاركة 34 زعيما قد بدأت بدون أن يتم الاتفاق على الاقتراح الأميركي الذي يقضي بإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين تلك الدول.
XS
SM
MD
LG