Accessibility links

الجلبي يثير في طهران قضية التدخل الايراني في الشؤون العراقية


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أحمد الجلبي نائب رئيس الوزراء العراقي أثار في طهران قضية تدخل ايران في الشؤون الداخلية العراقية.
ونقلت الصحيفة في عددها الأحد عن الجلبي قوله إنه أبلغ المسؤولين الايرانيين الذين التقاهم اثناء زيارته الحالية الى ايران وفي مقدمتهم الرئيس محمود أحمدي نجاد بقلق بغداد ازاء بعض النشاطات الايرانية في العراق، مشددا على ايجاد حلول جذرية لمسألة الأمن على الحدود وغيرها من المسائل الحيوية.
كما نسبت الصحيفة الى الجلبي قوله انه أوضح خلال محادثاته في طهران نيّة الحكومة العراقية الاحتفاظ بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة البلد الذي ساعدهم بالاطاحة بنظام حكم صدام حسين، مشيرا إلى أهمية دور ايران في مساعدة العراقيين في ارساء دعائم عراق حرّ قوي.
وأكد الجلبي انه حصل على وعد من المسؤولين الايرانيين بانهم لن يبدوا أية معارضة في حال ترشحه لمنصب رئيس الوزراء في حال حصل اجماع بين القوى السياسية العراقية على هذا الامر - بحسب صحيفة نيويورك تايمز.
ولفتت الصحيفة إلى أن توقيت الزيارة التي رجَّحت انها أتت بطلب من الايرانيين أنفسهم ربما أوحى بوجود رغبة لدى الايرانيين بتحميل الجلبي رسالة الى وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليسا رايس خلال اجتماعه المقرر معها الاسبوع القادم في واشنطن.

ويذكر أن ايران أعلنت دعمها الكامل لاستقرار الاوضاع في العراق ودعت الى الاسراع في اعادة بناء خط انابيب النفط وخط سكة الحديد بين البلدين .
وقال رئيس الجمهورية محمود أحمدي نجاد لزائره أحمد الجلبي إنّ طهران تؤكد موقفها الداعم لاستقرار الاوضاع في العراق مشيرا الى ان اهتمام بلاده بسيادة الحكومة المطلقة في العراق.
XS
SM
MD
LG