Accessibility links

الجامعة العربية تبدأ خلال يومين الدعوة لمؤتمر تحضيري خاص بالعراق في القاهرة


أعلن مساعد الأمين العام للجامعة العربية أن الجامعة ستبدأ خلال يومين في توجيه دعوات للمؤتمر التحضيري الخاص بالعراق.
وستدعى كافة الأطياف العراقية لهذا المؤتمر الذي سيعقد في الـ19 من الشهر الجاري بمقر الجامعة في القاهرة.
وأوضح السفير أحمد بن حلي للصحافيين في القاهرة عقب عودته الأربعاء من العراق أن الأمين العام للجامعة عمرو موسى سيوجه أيضا دعوات لجهات إقليمية ودولية مثل اللجنة العربية للعراق والأمم المتحدة ودول الجوار والاتحاد الأوروبي للمشاركة كمراقبين.
وأكد أن المشاورات مع العراقيين ستتواصل بشأن جدول أعمال المؤتمر والترتيبات الخاصة به موضحا أنه سيقدم تقريرا لموسى حول نتائج زيارته التي جاءت لاستكمال اتصالات ومشاورات سابقة.

وحول دعوة ممثلي ما يسمى بالمقاومة العراقية قال بن حلي إنه لا يريد الدخول في التفاصيل لكن الدعوة ستوجه لكل القوى الفاعلة التي قد تساهم في إنجاح الحوار وتحقيق الوفاق.
وذكر أن المؤتمر سيركز على كيفية إيجاد قواسم مشتركة وتوافق بين الجميع للدخول في مرحلة جديدة تسمح بتحقيق الأهداف العراقية وإيجاد قاعدة حوار وتوافق.

ومن جانب آخر أفاد بن حلي أنه أثار قضية المغربييْن المختطفين في العراق خلال لقاءاته مع الشخصيات العراقية لأنهما بريئان ويجب إطلاق سراحهما من باب الأخوة الإنسانية وحرصا على مكانة العراق لأن الخطف والقتل من الأساليب المسيئة للعراق والإسلام.

وأكد أن الأطراف التي التقاها وعدت ببذل كل الجهد لإطلاق سراحهما إلا أن الظروف السيئة التي يمر بها العراق حاليا تصعّب مهمتها.

من جانب آخر توقع رحيم الساعدي رئيس التجمع العراقي من أجل الديموقراطية فشل مؤتمر الوفاق الوطني الذي ترعاه جامعة الدول العربية.
مراسل "العالم الان" صلاح النصراوي وافانا بالتقرير التالي:
XS
SM
MD
LG