Accessibility links

عالم جزائري ضمن طاقم "ناسا" لاستكشاف المريخ


يشارك العالم الجزائري المقيم في الولايات المتحدة، نور الدين مليكشي، ضمن طاقم المركبة الفضائية "كيوريوستي" التي أطلقتها وكالة "ناسا" الفضائية باتجاه كوكب المريخ السبت، لاستكشاف أسرار "الكوكب الأحمر" والبحث عن إمكانية وجود حياة على سطحه، ودراسة أشكال الحياة.

وذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية أن المركبة الفضائية التي ستحمل معها العالم الجزائري ستكون مهمتها التقاط صور حول الكوكب الأحمر عن بعد، بعد وصول المركبة الفضائية إلى الهدف بتاريخ 6 أغسطس/آب 2012 وهي الصور التي ستفتح للباحثين الأميركيين آفاقًا جديدةً حول مكونات وطبيعة هذا الكوكب.

وتشير دائرة "البراءات" في الولايات المتحدة وأرشيف جامعة "ديلاوير" إلى أن مليكشي سجل 14 براءة اختراع حتى عام 2009، يتمحور معظمها حول اختراعات لأجهزة وألياف بصرية متطورة وصغيرة وسهلة الاستعمال تُستخدم في مجالات التشخيص في الطب، إضافة إلى علاج الأسنان والهندسة المدنية وعلم المحيطات.

وتقديرًا لهذه الإنجازات العلمية، نال مليكشي عددًا كبيرًا من الجوائز منها جائزة "منتصف المحيط الأطلسي الأميركية من أجل الغد"، المعروفة باسمها المختصر "سمارت"، وجائزة "كابيتول هيل" وجائزة "ناسا" للبحوث وغيرها.

كما حظي بمناصب رفيعة أبرزها رئاسته "هيئة السلامة العامة" و"هيئة الحماية من الإشعاع"، وعضوية المجلس الاستشاري في وكالة "ناسا" والجمعية الأميركية للبصريات والجمعية الأميركية للفيزيائيين، كما نشر أكثر من100 بحث في مجلات عالمية متخصصة في علوم الفيزياء والبصريات التطبيقية.

مهمة المركبة

ومن المتوقع أن تعمل المركبة على المريخ لعامين، وقد كان من المقرر أن تنطلق رحلتها إلى الفضاء الجمعة، ولكن العلماء في الوكالة قاموا بتأجيلها ليوم إضافي بهدف استبدال إحدى البطاريات.

وسيكون من مهمة المركبة أيضاً البحث عن عوامل مؤثرة في ظهور أشكال الحياة، ومن ذلك المياه ومصادر الطاقة وبعض المكونات الكيماوية.

وتعتبر المركبة "كيوريوستي" أطول بمرتين وأثقل بخمس مرات من مركبتي المريخ السابقتين، "سبريت" و"أوبورتينيتي،" كما أنها تحمل معدات علمية أكبر بكثير من سابقتيها.

ويمكن للمركبة الجديدة البحث عن المياه تحت سطح المريخ، كما يمكنها مراقبة الطقس وقياس مستويات الإشعاع، كما أن عجلاتها قادرة على تجاوز عراقيل تصل إلى ارتفاع 65 سنتيمتراً.

ومن المتوقع أن تستغرق رحلة "كيوريوستي" تسعة أشهر على أن تهبط عام 2012 قرب جبل على كوكب المريخ.

XS
SM
MD
LG