Accessibility links

باكستان تنقل الى كلينتون مشاعرالغضب بسبب غارات الأطلسي


تم في باكستان دفن جثث 24 جنديا باكستانيا قتلوا في غارة لحلف الاطلسي على منطقة قريبة من الحدود الافغانية .

ياتي هذا فيما اعلنت وزارة الخارجية الباكستانية ان وزيرة الخارجية هينا رباني خار اتصلت الأحد بوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونقلت اليها مشاعر الغضب لدى باكستان بسبب ضربات حلف شمال الاطلسي عبر الحدود مع افغانستان .

هذا وكانت كلينتون قد قدمت تعازيها للوزيرة الباكستانية وعبرت عن حزنها الشديد للحادث واشارت الى رغبة الحكومة الاميركية في العمل مع باكستان لحل هذه المسالة.

وقالت وزيرة الخارجية الباكستانية ان هذه الهجمات على مراكز عسكرية التي خلفت 24 قتيلا على الاقل من الجنود الباكستانيين غير مقبولة على الاطلاق لانها تخالف القانون الدولي وتنتهك السيادة الباكستانية.

ويرى اكرم المجيد خبير الشؤون الدفاعية في باكستان ان رد الفعل الباكستاني على الغارة الجوية لحلف الاطلسي غير كاف: " هذه جريمة قتل متعمدة تعرض لها هؤلاء الجنود الباكستانيون، واعتقد ان رد فعل الحكومة الباكستانية غير كاف، ولا يكفي وقف الامدادات لحلف . ويجب علينا ان نذهب ابعد من ذلك".

راسموسن يعرب عن بالغ الأسف

وقد أعرب حلف شمال الأطلسي عن بالغ أسفه إزاء ما وصفه بالحادث غير المقصود الذي وقع على الحدود الأفغانية الباكستتانية، وأدى إلى مقتل 27 جنديا باكستانيا السبت.

وقال اندرس فوغ راسموسن الأمين العام للحلف في بيان له، إنه يتقدم بأحر تعازيه لأسر الجنود والضباط الذين لقوا حتفهم وللذين أصيبوا، وإلى جميع الباكستانيين حكومة وشعبا في أعقاب الحادث المؤسف.

وأشار راسموسن إلى أنه توجه برسالة إلى رئيس وزراء باكستان، أكد فيها أن مقتل الجنود الباكستانيين أو من أي دولة اخرى ، بما فيها أفغانستان، أمر غير مقبول.

وأشار راسموسن إلى أن التحقيقات بدأت لمعرفة سبب الحادث المأساوي وغير المقصود.

باكستان تقاطع مؤتمر بون

هذا وأعلنت باكستان، مقاطعتها لمؤتمر بون الخاص بأفغانستان والمقرر الإثنين المقبل، وأشارت الانباء الواردة من باكستان إلى أن رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني دعا إلى بحث الأوضاع الأمنية في بلاده خلال جلسة في البرلمان.

وفي لقاء مع "راديو سوا" قال أحمد رشيد الكاتب والمحلل السياسي، إن مقاطعة باكستان المؤتمر الخاص بأفغانستان، قرار كارثي بالنسبة للعلاقات بين الدول، وبالنسبة للوضع الأمني.

وأضاف: "ستكون هناك أزمة بين باكستان وأفغانستان، وبين الولايات المتحدة وباكستان، وستمر المنطقة بأسرها بمرحلة في غاية الصعوبة، كما أن وقف التعاون بين قوات الجيش التابعة لدول الناتو، والجيش الباكستاني والأفغاني، سيعطي دفعة إلى الأمام للإرهابيين، وستؤثر على الوضع الأمني في المنطقة ككل".

XS
SM
MD
LG