Accessibility links

logo-print

الطالباني: ظاهرة العنف تسعى لإشعال الفتنة بين السنة والشيعة في العراق


دعا الرئيس العراقي جلال الطالباني العالم الإسلامي إلى التصدي لظاهرة الإرهاب التي وصفها بأنها منافية لتعاليم الإسلام. واتهم هذه الظاهرة بالسعي لإشعال فتنة بين السُّنة والشيعة. وأضاف الطالباني في كلمة ألقاها في مؤتمر حول الإسلام والتعددية ُعقد في فيينا إن الدين الإسلامي يتعرض لتشويه تمارسه أقلية ضالة ومتطرفة يتنافى مع روح الإسلام التي تدعو للحب والرحمة والسلام. وأكد الطالباني أن الدستور العراقي الجديد يدعو إلى ديموقراطية تعددية تحترم جميع الأديان وتتيح حرية العبادة للجميع.

على صعيد آخر، أمر رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري بإجراء تحقيق في اتهامات بتعرض بعض المعتقلين في أحد مراكز وزارة الداخلية للتعذيب أو التجويع. وقال الجعفري إن اللجنة التي تم تشكيلها للتحقيق في تلك الاتهامات سترفع تقريرها في غضون أسبوعين.
وقالت صحيفة لوس أنجلس تايمز الصادرة الثلاثاء إن قوة أميركية اقتحمت مساء الأحد مركزاً لوزارة الداخلية في جنوب بغداد حيث عثرت على عددٍ كبير من المعتقلين الذين لا تتوفر أية مستندات رسمية تشير إلى اعتقالهم. وكان مسؤولون في وزارة الداخلية قد قالوا إنه لا يوجد في المركز سوى 40 محتجزاً، ولكن الصحيفة نقلت عن الجنرال الأميركي كارل هورست قوله إن العدد يتجاوز الـ 200 ، وإن بعضهم به آثار ترجَّح تعرضه للتعذيب.
XS
SM
MD
LG