Accessibility links

logo-print

روسيا تعلن عن ارتياحها لتعاون سوريا مع لجنة ميليس


أعرب رئيس مجلس الأمن القومي في روسياعن ارتياح بلاده لتعاون سوريا مع لجنة التحقيق في اغتيال الحريري. وقال إيغور إيفانوف في تصريحات أدلى بها في دمشق بعد محادثات أجراها مع الرئيس بشار الأسد إن التعاون السوري سيمكن رئيس اللجنة ديتليف ميليس من إنجاز مهمته ومعرفة الحقائق المتعلقة باغتيال الحريري.

من جانب آخر قال تركي صقر سفير سوريا السابق لدى إيران إن التنسيق والمرونة ضروريان للتوصل إلى نتائج في قضية اغتيال الحريري.
وأضاف في لقاء مع "العالم الآن" إن القرار 1636 لم يحدد لبنان مكانا لاستجواب من يود القاضي ديتليف ميليس الاستماع اليهم:
"قرار مجلس الأمن 1636 المادة 11 لم ينص على مكان محدد للاستجوابات فسوريا تقول إن هذا الأمر يمكن بحثه وفق بروتوكول بين سوريا ولجنة التحقيق الدولي وعرضت سوريا مسودة هذا المر على رئيس لجنة التحقيق الدولي وأعتقد أن الباب ليس مغلقا حتى الآن".

وأوضح صقر أن الموقف السوري الرافض لطلب ميليس له أسبابه:
"المسألة ليست أن سوريا تمانع من أجل الممانعة أو الرفض وإنما لوجود حساسية وتوتر في بيروت وخشية وجود توتر إضافي لما هو موجود، فاقترحت سوريا أن يكون التحقيق في أحد مقرات الأمم المتحدة داخل الأراضي السورية أو في جامعة الدول العربية، مع أيضا اقتراح أن يكون هناك بروتوكول يحدد العلاقة بين لجنة التحقيق وسوريا لأنه بدون إطار للتعاون ومعرفة حدود العلاقة فلا أعتقد أن الأمر غير صحيح وغير دقيق."
XS
SM
MD
LG