Accessibility links

الجلبي يواصل اجتماعاته في واشنطن مع المسؤولين الأميركيين


يواصل نائب رئيس الوزراء العراقي أحمد الجلبي لقاءاته في واشنطن حيث اجتمع مع وزير الخزانة الأميركية جون سنو وفي لقاء مع "العالم الآن" وأوضح الجلبي أنه بحث مع سنو قضايا متعددة منها موضوع اتفاقية العراق مع صندوق النقد الدولي وإدارة العراق لأمواله.
وقال إنه بحث أيضا مع وزير الخزانة الأميركي في قضايا تتعلق بمكافحة الفساد واستعادة أموال العراق وستقوم الولايات المتحدة بمساعدة العراق على استعادة الأموال التي هدرت في خلال فترة الحكومة السابقة وعلى القضاء على غسيل الأموال، إضافة إلى حديث تم عن موضوع مساعدة الولايات المتحدة للعراق في إقامة مؤسسات إقراض عقاري ليتمكن أبناء الشعب من الحصول على قروض تمكنهم من بناء مساكن.
وقال إن الحوار تناول أيضا موضوع التجارة في العراق ورغبة العراق في أن يكون شريكا تجاريا مهما له سمعة طيبة في العالم و زيادة الإنتاج في قطاع النفط وكذلك حماية البنية التحتية.

وأكد الجلبي ثبات موقف الولايات المتحدة الداعم للعملية السياسية للعراق:
"هذه الاجتماعات تؤكد للشعب العراقي أن الولايات المتحدة مهتمة بمساعدة العراق ليتمكن من الوصول إلى شاطئ السلامة."

ووصف الجلبي القرار الذي اتخذه الكونغرس الأميركي الثلاثاء حول العراق بالمهم:
"أريد أن أشير هنا إلى القرارالمهم الذي أصدره الكونغرس الأميركي والذي ينص على أن سنة 2006 ستكون سنة عودة السيادة بالكامل للعراق وسنة بداية انسحاب القوات من العراق وأيضا سنة استلام الحكومة العراقية والقوات المسلحة العراقية المهام الأساسية في العراق. كل هذا يعني أن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة الشعب العراقي للخروج من هذه المحنة."

واستبعد الجلبي أن يكون هناك انسحاب كامل للقوات المتعددة الجنسيات من العراق:
"نحن نتكلم عن تخفيف القوات واستلام القوات العراقية مسؤوليات أكبر لا نتكلم عن انسحاب القوات قبل أن يكون هناك جيش عراقي قادر على حماية العراق ضد الإرهاب في الداخل. ونحن نعتقد بأن تخفيف القوات سيأتي بنتيجة إيجابية على الوضع الأمني."

وعن الانتخابات البرلمانية المقبلة لفت الجلبي إلى احترام الولايات المتحدة لخيارات الشعب العراقي، نافيا دعم واشنطن لأي قائمة دون أخرى:
"حكومة الولايات المتحدة أبلغتنا أنها لن تتدخل في الانتخابات وليس لديها مرشح تؤيده أو قائمة معينة تؤيدها وهذا تطور إيجابي مهم ونعتقد أن ذلك سيكون له دور كبير في تمكين الشعب العراقي من التصويت لمن يشاء."
XS
SM
MD
LG