Accessibility links

بوش وبوتين يبحثان في كوريا الجنوبية مسألة البرنامج النووي الإيراني


بحث الرئيس بوش مسألة البرنامج النووي الإيراني مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن على هامش المؤتمر الاقتصادي الآسيوي في كوريا الجنوبية.
وقال ستيفان هادلي مستشار الأمن القومي الأميركي إن الاقتراح الروسي لطهران بأن تقوم بتخصيب اليورانيوم في روسيا مسألة جديرة بالبحث.
وأضاف: "إن هذا الاقتراح قد يشير لطهران إلى أنها قد تحصل على الوقود اللازم لبرنامجها النووي المدني، لأنها ستشارك في إدارة وتمويل المنشآت النووية، إلا أنها ستكون بروسيا بدلا من إيران."
وأضاف هادلي أن محادثات الرئيسين ركزت على الجهود التي تبذلها روسيا في هذا السياق.
من جهة أخرى، يبحث مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز في لندن مع ممثلي الترويكا الأوروبية، بريطانيا وألمانيا وفرنسا إضافة إلى روسيا، الملف النووي الإيراني في ضوء استئناف طهران عملية تخصيب اليورانيوم.
ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع خطة تحرك ردا على التصرف الإيراني الذي أثبته تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يفيد باستئناف طهران عملية تحويل اليورانيوم.
هذا واعتبر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن التعاون الإيراني لا يزال غير كاف وأن طهران تمنع مفتشي الوكالة من الدخول إلى مواقع عسكرية حساسة.
وقال مدير الوكالة محمد البرادعي إن التعاون الإيراني قد تأخر رغم سماح طهران للمفتشين الدوليين بدخول بعض المواقع خلال الشهرين الماضيين.
وطالب التقرير الحكومة الإيرانية بتقديم كل المعلومات التي من شأنها إيضاح مصير المعدات ذات الاستخدام المزدوج التي تم شراؤها.
XS
SM
MD
LG