Accessibility links

واشنطن تعرب عن خيبتها من إخفاق تونس في مراعاة حرية التعبير خلال مؤتمر المعلوماتية


أعربت الولايات المتحدة عن خيبتها من إخفاق الحكومة تونسية في تطبيق تعهدها بمراعاة حرية التعبير والتجمع خلال قمة الأمم المتحدة لمجتمع المعلومات.
وأصدر الوفد الأميركي في تونس بيانا قال فيه إن حرية الرأي والتعبير عنصران مهمان لبناء مجتمع معلومات ولضمان نجاح الشطر الثاني من القمة العالمية.
وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تأمل في أن يساهم نجاح القمة والإنجازات المهمة التي أحرزتها تونس في المجالين الاقتصادي والاجتماعي في تقدم الإصلاحات السياسية واحترام الحكومة لحقوق شعبها.
وكان عدد من الإعلاميين ورجال القانون قد اشتكوا من مضايقات السلطات التونسية لهم ومنعهم من التجمع خلال أيام قمة مجتمع المعلومات التي تختتم أعمالها اليوم.
على صعيد آخر، أعلن ثمانية تونسيين معارضين لحكومة بلادهم وقف إضرابهم عن الطعام بعد مناشدة مشاركين في قمة الأمم المتحدة لمجتمع المعلومات التي كانت حرية المعلومات أحد محاورها الأساسية.
وقال المحامي مختار يحياوي في كلمة ألقاها أمام صحفيين وديبلوماسيين أجانب وشخصيات تهتم بحقوق الإنسان وحرية الإعلام إنه دعا رفاقه لوقف إضرابهم الذي دام 32 يوما، والذي كان الهدف منه تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان والحريات وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين في تونس.
وأعلن يحياوي أنه سيتم تأسيس لجنة وطنية لمراقبة التقدم الذي سيحرز في مجال الحريات.
XS
SM
MD
LG