Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

واشنطن تهنئ الشعب المغربي على استكمال الانتخابات التشريعية


هنأت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في بيان خاص الشعب المغربي على استكمال الانتخابات التشريعية بنجاح، وقالت انه أصبح الآن باستطاعة البرلمان الجديد والمجتمع المدني العمل مع الملك محمد السادس على تطبيق الدستور المعدل كخطوة نحو الوفاء بتطلعات وحقوق جميع المغاربة.

وبحسب النتائج النهائية التي أعلنت، فقد فاز حزب العدالة والتنمية الإسلامي بـ107 مقاعد من مجموع مقاعد البرلمان البالغ عددها 395 مقعدا مما يشير إلى أنه سيطلب منه تشكيل الحكومة المقبلة.

وكان الحزب يشغل 47 مقعدا في البرلمان السابق، مما جعله الحزب المعارض الرئيسي.

وقال ياسين سميْكي الأستاذ الجامعي في المغرب لـ"راديو سوا" إن غالبية الشعب اختار حزب العدالة والتنمية رغبةً في تحقيق "الإصلاحات للمشكلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ورفع جودة التعليم".

وأكد أن الشعب المغربي لا يخشى الأحزاب الإسلامية مؤكدا أن حزب العدالة والتنمية يمثل الإسلام المعاصر.

وبموجب دستور جديد أقر بأغلبية كبيرة في استفتاء جرى في يوليو/تموز، سيتعين على العاهل المغربي الملك محمد السادس تسمية رئيس الوزراء من الحزب الحاصل على اكبر عدد من المقاعد في البرلمان.

وكان محمد السادس الذي اعتلى عرش الملكية التي تحكم المغرب اقترح تعديلات دستورية تحد بعض صلاحياته شبه المطلقة بينما تهاوى حكام عرب تحت وطأة احتجاجات شعبية في دول مجاورة في كل من تونس ومصر وليبيا ومع بدء احتجاجات مطالبة بالديموقراطية في بلاده.

XS
SM
MD
LG