Accessibility links

مصادر القوات الأميركية تعلن عن انتهاء عملية الستار الحديدي


أعلن الجيش الأميركي الانتهاء من عملية الستار الحديدي التي قامت بها القوات الأميركية والعراقية بالقرب من الحدود السورية للقضاء على المتمردين. وقد استمرت العملية 17 يوما وأسفرت عن مقتل 139 من المتمردين واعتقال أكثر من 250 آخرين.
وأضاف الجيش الأميركي أن العملية الأمنية أسفرت أيضا عن مقتل عشرة جنود أميركيين ليرتفع بذلك عدد القتلى في صفوف القوات الأميركية منذ بداية الحرب في العراق إلى 2100.
وقال الجيش الأميركي أن العملية استهدفت القضاء على حركة التمرد في المنطقة وإفساح المجال أمام تواجد دائم للقوات العراقية في منطقة القائم وتمكين السكان المحليين من المشاركة في الانتخابات القادمة المقرر إجراؤها في 15 من الشهر القادم.
ومن جهة أخرى، قال قائد القوات البرية في القوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال الأميركي جون فاينز إن قرار تخفيض عدد القوات المتعددة الجنسيات في العراق يتخَذ في العواصم العالمية المعنية وليس في العراق.
وأضاف أن القرار سيتخذ بناء على توصيات يقدّمها القادة الميدانيون بعد إجراء تقييم للوضع الميداني ووضع التمرد المسلح، وتطور بناء القوات العراقية وقدرتها على الإمساك بالوضع الأمني وحفظ أمن الدولة وسلامة المواطنين.
وأشار فاينز إلى مرارة النقاش السياسي في واشنطن حول سحب القوات الأميركية.
"إن النقاش ومرارته من الأمور المزعجة، لكنّنا في نهاية المطاف نعيش في ديموقراطية، والديموقراطية تعني أن لكل إنسان الحق في أن يكون له رأي مختلف عن آراء الآخرين".
وشدد فاينز على أنه من المهم للجنود الأميركيين المنتشرين في العراق أن يثقوا في أنهم يتمتعون بدعم الشعب الأميركي وليس بتأييد السياسيين فقط، وهم واثقون من دعم شعبهم لهم.

وعلى صعيد أخر، لقي 17 شخصا حتفهم في مدينة كركوك شمالي العراق عندما فجر انتحاري سيارته الملغومة التي استهدفت بها دورية للشرطة العراقية.
وقالت السلطات العراقية إن المهاجمين نصبوا كمينا لدورية الشرطة حيث قاموا بإطلاق النار على أحد أعضائها مما جعل دورية الشرطة تتعقب المهاجمين إلى أحد الشوارع المكتظة بالناس حيث قام الانتحاري بتفجير سيارته. ولم يتضح بعد عدد الضحايا من بين المدنيين.
كما أعلن الجيش الأميركي عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين، حيث قُتل جندي من الفرقة الثانية لمشاة البحرية خلال انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مدينة الحبانية. فيما لقي الاثنان الآخران حتفهما في هجوم بالأسلحة الخفيفة في محافظة الموصل.
XS
SM
MD
LG