Accessibility links

جون بولتون يتهم دمشق بالمراوغة ومحاولة عرقلة مهمة القاضي ميليس


رفض سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة جون بولتون طلب سوريا الاتفاق على بروتوكول للتعاون في اغتيال الحريري مشيرا إلى أن دمشق تلجأ لتكتيكات المراوغة والإبطاء.
وكانت سوريا قد أعلنت في وقت سابق من الثلاثاء إنها بعثت رسالتين إلى رئيس مجلس الأمن الدولي وإلى الأمين العام كوفي عنان لطلب مساعدتهما في التوصل إلى بروتوكول للتعاون بين دمشق ولجنة التحقيق الدولية برئاسة ميتليف ميليس.
وتعليقا على الطلب السوري قال بولتون إننا سنبلغ السوريين بأنه يتحتم عليهم التوقف عن عرقلة مهمة ميليس مشيرا إلى أن الخامس عشر من الشهر القادم هو الموعد النهائي لإنهاء التحقيقات.
وأشار بولتون إلى أن سوريا على علم بالموعد النهائي كما أن مجلس الأمن بانتظار تقرير لجنة التحقيق حول مدى التعاون السوري. ومن جهة أخرى،أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان عن أمله في تعاون سوريا مع لجنة التحقيق الدولية بجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. وأشار إلى أن من التقى بهم من قادة الشرق الأوسط يتخوفون من احتمال زعزعة استقرار سوريا ولبنان في حال اللجوء إلى تسوية الخلاف بغير الطرق الديبلوماسية:
"ثمة قلق في المنطقة من أن يتحول الموقف إلى ما يشبه عراقاً آخر". على صعيد آخر، قال العماد ميشال عون، رئيس كتلة الإصلاح والتغيير النيابية في لبنان، إن الولايات المتحدة كانت صاحبة َ دور فاعل في إنهاء الاحتلال السوري للبنان، وذلك عبر اتخاذها قرارَ دعم القرارات الدولية المتعلقة بوطنه.
وقال إنه لم يناقشْ بالتفصيل مع المسؤولين الأميركيين الذين التقاهم سبل مساعدة لبنان مؤكداً أن الموضوع من مسؤولية الحكومة التي لم تُظهر بعد رغبة في التغيير والإصلاح.
XS
SM
MD
LG