Accessibility links

logo-print

بلير يجدد رفض لندن للجدار الفاصل في الضفة الغربية


أكد رئيس الوزراء البريطاني في اجتماع لمجلس العموم الأربعاء رفض بلاده للجدار الفاصل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية. غير أن توني بلير دعا السلطة الفلسطينية مجدَّداً إلى وقف أعمال العنف التي تستهدف الإسرائيليين. وقال:
"فيما يتعلق بالجدار الأمني أوضحنا موقفنا مراراً بشأن هذه المسألة. غير أنني أعتقد أنه من الضروري أن ندرك أنه بالإضافة إلى محاولة تطبيع العلاقات بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، من المهم أن تتوقف أيضاً جميع أشكال دعم الإرهاب من الجانب الفلسطيني. وأعتقد أنه إذا توقف الإرهاب، ستكون لدينا فرصة أفضل للتأكد من إمكانية تطبيع العلاقات بين الجانبين".

على صعيد آخر دعا توني بلير تركيا إلى مراعاة حقوق الإنسان لتصبح مؤهلة للانضمام للاتحاد الأوروبي. وقال في إجابة له عن سؤال من أحد النواب في مجلس العموم بشأن القيود التي تفرضها تركيا على حرية التعبير، ولا سيما بالنسبة للأقليتين الأرمنية والكردية:
"لقد أثرنا هذه المسألة مع وزيري العدل والخارجية التركيين. ومن المهم بطبيعة الحال بالنسبة لتركيا إذا كانت ترغب في أن تصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي أن تلتزم بمعايير العضوية، بما فيها معايير حرية التعبير".

غير أنه أشاد في الوقت نفسه بالتقدم الذي أحرزته تركيا في مجالات حقوق الإنسان:
"لقد قطعت تركيا شوطاً لا بأس به في مجالات الإصلاح خلال السنوات القليلة الماضية، وأتمنى أن تتصدى لمثل هذه المسائل عندما تطبق مزيداً من الإصلاحات في المستقبل".
XS
SM
MD
LG