Accessibility links

مبارك يتشاور هاتفيا مع الأسد حول تعاون سوريا مع لجنة التحقيق في اغتيال الحريري


قالت وكالة الأنباء السورية إن الرئيس السوري بشار الأسد تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس المصري حسني مبارك بحثا خلاله مسألة التعاون السوري مع اللجنة الدولية التي تحقق في اغتيال الحريري وآخر المستجدات في المنطقة.
وأضافت الوكالة أن معروف البخيت رئيس مجلس الأمن الوطني في الأردن نقل إلى الرئيس الأسد رسالة من العاهل الأردني الملك عبد الله تتعلق بآخر التطورات السياسية في المنطقة بالإضافة إلى العلاقات بين البلدين.
ويذكر أن سوريا تتعرض لضغوط شديدة من المجتمع الدولي خصوصا بعد صدور قرار مجلس الأمن رقم 1636 الذي يدعو سوريا إلى التعاون التام مع اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رفيق الحريري.
من جهة أخرى، قال زعيم جماعة الإخوان المسلمين في سوريا علي بينوني إن جماعته لا تهدف إلى إقامة حكم إسلامي في سوريا إذا ما أنهار نظام حكم الرئيس بشار الأسد.
وأضاف بينوني المقيم في لندن في حديث لوكالة رويتر، أن حركته تسعى إلى إقامة حكم ديموقراطي شمولي في سوريا بالتعاون مع التيارات العلمانية والمعارضة بشكل عام، وقال بينوني إن جماعته تريد إقامة دولة مدنية لا دولة دينية.
وتعتبر جماعة الإخوان المسلمين السورية أبرز التيارات المعارضة لحكم حزب البعث السوري الذي يحكم بالإعدام على كل من تثبت عضويته في تلك الجماعة.
وقال بينوني إن المجتمع السوري لن ينجرف إلى الطائفية كما في العراق لأن السوريين معتادون على التعايش رغم اختلافاتهم الدينية والعرقية.
على صعيد آخر، قدمت سوريا عرضا للبنان للبدء في ترسيم الحدود بين البلدين باستثناء مزارع شبعا المتنازع عليها.
مراسل "العالم الآن" في بيروت يزبك وهبة والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG