Accessibility links

واشنطن تدرس تخفيض عدد قواتها العاملة بعد الانتخابات التشريعية العراقية


قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية إن واشنطن تدرس تخفيض عدد جنودها العاملين في العراق حاليا البالغ 155 ألفا إلى 138 ألف بعد الانتخابات العراقية.
وأضاف المسؤولون أن البنتاغون قد يقلص عدد جنوده في العراق إلى 100 ألف جندي مع منتصف العام المقبل إذا سمحت الظروف الأمنية.
ولكن المسؤولين أوضحوا في الوقت نفسه أن هناك عدة احتمالات بالنسبة لعدد القوات الأميركية في العراق خلال العام المقبل، وأحدها ألا يتم تخفيض العدد على الإطلاق.
ويحتدم الجدل في الولايات المتحدة حول سحب القوات الأميركية من العراق خاصة بعد أن أقترح أحد المشرعين المخضرمين في الكونغرس سحب القوات من هناك بشكل فوري.
وقال المسؤولون في البنتاغون إن السجال السياسي لن يؤثر على أي قرار يتعلق بعدد الجنود الأميركيين في العراق.
وعلى صعيد أخر، قال الجنرال ريك لينش المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات في العراق إن القوات الأميركية تضيق الخناق على زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي، وأضاف أن من المتوقع إلقاء القبض عليه أو قتله في المستقبل القريب.
وأضاف الجنرال لينش أن العمليات العسكرية التي جرت في محافظة الأنبار غرب العراق في الآونة الأخيرة وجهت ضربة قوية لقدرات الزرقاوي خصوصا بعد اعتقال وقتل عدد من مساعديه.
وتوقع لينش أن يكثف الزرقاوي من تحركاته بعد ضرب قيادة تنظيمه.
هذا وكانت أنباء قد ترددت عن مقتل الزرقاوي في عملية عسكرية في الموصل غير أن متحدثا عسكريا أميركيا قال إنه لا توجد دلائل على مقتله.
وأشار لينش إلى أن القوات الأميركية والعراقية قتلت أكثر من 700 من المشتبه بانتمائهم للجماعات المسلحة في أقل من شهرين خلال عمليات في غرب العراق.
وأضاف أنه تم اعتقال 1500 من المشتبه فيهم ومن بينهم عدد لم يفصح عنه من المقاتلين الأجانب، وقال إنه تم اكتشاف 200 مخزن للسلاح.
على صعيد آخر، قتل مسلحون يرتدون الزى العسكري العراقي زعيم قبيلة سنية وثلاثة من أبنائه وهم نائمون في منطقة الحرية في بغداد.
فقد صرح مسؤول في وزارة الداخلية العراقية بأن 40 مسلحا يرتدون الملابس العسكرية دخلوا منزل كاظم سيرهيد علي زعيم قبيلة البطة الذي يبلغ عمره 70 عاما وأطلقوا النار عليه وعلى ثلاثة من أبنائه أثناء نومهم.
ونفى مسؤول في وزارة الدفاع العراقية أن تكون قوات عراقية قد ارتكبت الحادث الذي وقع قبيل فجر الأربعاء، وقال إن القتلة لا بد وأن يكونوا إرهابيين تنكروا بالزى العسكري.
XS
SM
MD
LG