Accessibility links

logo-print

ميركل تلتقي بلير في محطتها الثالثة من جولتها الأوروبية الأولى


أجرت مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي.
وتركز اللقاء حول مشروع ميزانية الاتحاد للعام المقبل إضافة إلى الاستحقاقات الأوروبية والدولية.
وكانت ميركل قد استهلت أول جولة خارجية لها منذ توليها منصب مستشارة ألمانيا بزيارة باريس حيث التقت الرئيس الفرنسي جاك شيراك تأكيدا على استمرار التعاون بين البلدين كما كانت الحال خلال فترة ولاية المستشار السابق غيرهارد شرودر.
وكانت ميركل قد شددت في اليومِ الأول لتوليها منصبها على ضرورة تحسين علاقات بلادها مع الولايات المتحدة والتي تأثرت بمعارضة ألمانيا للحرب في العراق.
وقالت ميركل إن حكومتها لن تشارك حلف الأطلسي في تدريب ضباط عراقيين داخل العراق.
وحول ما إذا كانت حكومتها ستغير السياسة التي انتهجتها حكومة الديموقراطيين الاجتماعيين بزعامة سلفها شرودر بشأن العراق، قالت ميركل إنها أوضحت خلال محادثاتها مع المسؤولين في الحلف أن ألمانيا ستواصل عدم الاشتراك في برامج تدريب العسكريين العراقيين داخل العراق. ولكنها أضافت أن بلادها ستواصل مثل هذا التدريب في الدول المجاورة للعراق.

على صعيد آخر، أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية أن بلاده تفتش عن بديل لقاعدتها العسكرية في أوزباكستان بعدما قررت الحكومة الأوزبكية إنهاء وجود القواعد الأجنبية القائمة على أراضيها.
وكانت ميركل قد بحثت الأمر مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر خلال لقائه أمس في بروكسل.
وتضم القاعدة الألمانية في أوزباكستان حوالي 300 جندي يعملون بأغلبيتهم كفنيين في صيانة الطائرات التي يستخدمها حلف الناتو.
XS
SM
MD
LG