Accessibility links

logo-print

إيران تعلن الموافقة النهائية على خفض مستوى العلاقات مع بريطانيا


قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إنه تمت الموافقة النهائية الاثنين على مشروع قانون لخفض مستوى العلاقات مع بريطانيا بعد أن وافق البرلمان الإيراني الأحد على المسودة.

وينص القانون على حتمية طرد السفير البريطاني. ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون عن عباس علي كدخدائي المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور قوله "أعضاء مجلس صيانة الدستور وافقوا عليه بالإجماع بعد دراسة الخطة."

وتعكس الموافقة السريعة لمجلس صيانة الدستور الذي يضم 12 من رجال الدين والقضاة الأهمية التي توليها إيران لإظهار رد فعلها على العقوبات التي فرضتها بريطانيا الأسبوع الماضي على الجمهورية الإسلامية.

وجاءت العقوبات البريطانية بعد تقرير أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني تضمن معلومات مخابرات تشير إلى أن إيران عملت على تصميم قنبلة ذرية.

وقالت ايران ان المعلومات المخابراتية مفبركة وأن برنامجها النووي أهدافه سلمية تماما. ووافق البرلمان الإيراني يوم الأحد على خفض مستوى العلاقات مع بريطانيا بينما أخذ النواب يرددون "الموت لانكلترا" وجاء ردا على قرار لندن منع جميع المؤسسات المالية البريطانية من التعامل مع نظيراتها الإيرانية وبينها البنك المركزي الإيراني.

وهدد أعضاء البرلمان الإيراني باتخاذ خطوات مماثلة ضد أي دولة تحذو حذو بريطانيا.

لندن تصف القرار بالمؤسف

ووصفت الخارجية البريطانية الاقتراع البرلماني بأنه "مؤسف."

وقالت "هذه الخطوة غير المبررة لن تساعد النظام في معالجة عزلته المتزايدة أو المخاوف الدولية من برنامجه النووي وسجله لحقوق الإنسان. إذا اتخذت الحكومة الإيرانية إجراء بهذا الخصوص فاننا سنرد بقوة بالتشاور مع شركائنا الدوليين."

ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الخميس لإقرار عقوبات جديدة على إيران قد تتضمن قطع روابط مالية وحظر استيراد النفط الإيراني بسبب برنامج طهران النووي الذي يشتبه الغرب انه يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية.

XS
SM
MD
LG