Accessibility links

logo-print

رايس تستعد للقيام بجولة أوروبية الشهر المقبل والرد على كافة التساؤلات


أعلنت الخارجية الأميركية أن رايس ستقوم بجولة أوروبية تبدأ بألمانيا وتشمل رومانيا وأوكرانيا وهولندا من الخامس من الشهر المقبل حتى التاسع منه.
وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية إن رايس ستكون مستعدة لمناقشة أي موضوع تطرحه الحكومات الأوروبية، بما فيها موضوع نقل سجناء عبر أوروبا إلى سجون سرية فيها وخارجها.
"واضح أنها مستعدة للدخول مع نظرائها الأوروبيين في أي مناقشة على أي موضوع يفتحونه. وإذا فتحوا موضوع تلك التقارير الصحافية عن توقف طائرات تحمل محتجزين وسجون سرية، فستكون جاهزة للحديث معهم في ذلك الموضوع."
ونفى مكورمك علمه بورود طلبات للحصول على معلومات عن ذلك الملف، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستسعى إلى الكشف عن أكبر حد ممكن من المعلومات.
"لمصلحة علاقاتنا الوثيقة جداً مع أوروبا، ولمصلحة العديد من المنظمات التي تمثل أوروبا، سنفعل أقصى ما نستطيع - كحكومة أميركية - للإجابة على الأسئلة الموجهة إلينا بأكثر ما يمكن من المباشرة والصراحة."

هذا وسيزور نائب وزيرة الخارجية الأميركية روبرت زوليك ألمانيا الأربعاء ويغادرها صباح الجمعة، وسيجتمع زوليك مع المستشارة الألمانية الجديدة انغيلا ميركل وأعضاء حكومتها وعدد من أعضاء مجلس النواب.
وستسبق زيارة زوليك زيارة الوزيرة رايس بأيام قليلة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.
وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية مكورمك إن زوليك سيشارك في نقاش عام بموضوع العلاقات الأميركية الأوروبية.
"سيشارك نائب الوزيرة زوليك في طاولة مستديرة مع قادة الرأي الألمان. وسيستمع إلى نظرة قادة الرأي والزعماء الألمان على تطور دور ألمانيا في أوروبا والعالم، ورأيهم في تشجيع النمو والازدهار الاقتصاديين، بما أنّ ألمانيا تشكل أكبر اقتصاد في أوروبا".

من جهة أخرى، سيزور واشنطن الثلاثاء المقبل وزير الخارجية الألماني الجديد فرانك والتر شتنايمير، في زيارة تعد الأولى منذ توليه منصبه حيث من المقرر أن يلتقي نظيرته الأميركية كونداليسا رايس. وكان الوزير الألماني قد زار عددا من الدول الأوروبية من بينها فرنسا.
هذا ومن المتوقع أن يجري وزير الخارجية الألماني الجديد محادثات مع مسؤولين في الأمم المتحدة بنيويورك وعدد من أركان الإدارة الأميركية بواشنطن.
مراسل "العالم الآن" في بون مروان شوربجي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG