Accessibility links

سترو يؤكد سعي إيران إلى تطوير صواريخ بعيدة المدى


قال وزير الخارجية البريطانية جاك سترو إن تطوير إيران صواريخ بعيدة المدى واقع أكيد من دون أن يتهمها باستعمال هذا البرنامج في خدمة برنامجها النووي.
وقال سترو في جلسة لمجلس العموم إن بريطانيا متأكدة من أن إيران تطور صواريخ بعيدة المدى لكنها لا تملك براهين ثابتة بعد على أن إيران تطور برنامجاً عسكريا نووياً تحت غطاء البرنامج المدني.
أضاف سترو أن إيران تعمل لتوفر لنفسها خيار المضي في برنامج عسكري نووي، وأن الدول الأوروبية الثلاث والمجتمع الدولي يعملون على برنامج لمواجهة الخطة الإيرانية.
وأتت تعليقات سترو بعدما رفضت إيران اقتراحا روسيا يقضي بتخصيب اليورانيوم لإنتاج الوقود النووي الإيراني في روسيا.
وقال المفاوض الإيراني جواد ويدي إن بلاده لن تقبل إلا بتخصيب اليورانيوم على أراضيها ولن تقوم بأي مفاوضات على غير ذلك الأساس.
هذا وتسعى الحكومة الإيرانية إلى الحصول على أقصى ما تستطيع من تكنولوجيا الفضاء من الدول الغربية مخافة أن يفرض المجتمع الدولي قيودا على حصولها على تلك التكنولوجيا.
وتسعى إيران إلى امتلاك برنامج فضاء طموح يجعلها قوة إقليمية عظمى ويمكنها من التجسس على جيرانها بواسطة الأقمار الاصطناعية.
لكن برنامج إيران الفضائي، الذي لا يزال في أطواره المتوسطة، يثير قلق عدد من الدول الغربية وقلق إسرائيل التي تجهر إيران بعدائها لها وبالرغبة في محوها من الوجود، على حد ما قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الشهر الماضي.
من جهة أخرى، انتقدت طهران تصريحات الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي والتي أعرب فيها عن تخوف بلدان المنطقة من الأنشطة النووية لإيران.
XS
SM
MD
LG