Accessibility links

logo-print

الإخوان المسلمون يتهمون الحكومة المصرية بالعمل على إضعاف فرصهم بالفوز في الانتخابات


اتهمت جماعة الإخوان المسلمين السلطات المصرية بالعمل على منعها من مواصلة مكاسبها في الانتخابات التشريعية المصرية التي انطلقت مرحلتهُا الأخيرة الخميس.

وقال عصام العريان العضو القيادي في الجماعة إن السلطات تبدو مصممة على منع الناخبين المؤيدين للجماعة من الوصول إلى لجان الانتخاب أكثر مما بدت في المرحلتين السابقتين، مضيفا أن أجهزة الأمن اعتقلت نحوَ 730 من أعضاء الجماعة خلال الأيام الثلاثة الماضية لإضعاف فرص مرشحيها في الفوز في الانتخابات.

من ناحية أخرى أصدرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بيانا أكدت من خلاله أن قوات الأمن منعت الناخبين من دخول اللجان وقامت بإطلاق أعيرة نارية ورصاص مطاطي وقنابل مسيلة للدموع على الناخبين مما أدى لمقتل ناخب وإصابة العشرات في بلدة بلطيم في محافظة كفر الشيخ.

وقال مصدر طبي في مستشفى بلطيم إن جراح بعض المصابين ناجمة عن استخدام رجال الشرطة الذخيرة الحية، بينما كان آخرون يعانون من اختناقات من جراء القنابل المسيلة للدموع التي استخدمها رجال الشرطة ضد الناخبين الذين كانوا يحتجون على منعهم من الإدلاء بأصواتهم.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الشرطة منعت الناخبين من الوصول إلى العديد من مراكز الاقتراع في دلتا النيل حيث يتمتع الإخوان المسلمون بنفوذ واسع. وفي تعقيب على هذه الحوادث، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: "إننا نأمل في أن تكون المرحلة الأخيرة من الانتخابات التشريعية في مصر سلمية، وأن تكون العملية الانتخابية حرة ونزيهة. إن الأمين العام يركّز على ضرورة تمكين الناخبين من الوصول بحرية إلى مراكز الاقتراع".

ومن ناحية أخرى، قال قضاة يشرفون على الانتخابات إنهم طلبوا من زملائهم الانسحاب من عملية الإشراف إذا استحال قيامهم بعملهم بسبب منع الشرطة الناخبين من الإدلاء بأصواتهم

من جهتها، خففت الولايات المتحدة من لهجتها تجاه مصر ممتنعة بذلك عن توجيه انتقادات من أي نوع للسلطات المصرية بالرغم من تصاعد أعمال العنف في المرحلة الأخيرة من الانتخابات التشريعية.

واكتفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك بالإعراب عن قلقه من أعمال العنف التي اكتنفت تلك المرحلة التي شهدت مقتل متظاهر وجرح عشرات آخرين .
وأضاف مكورماك أن الولايات المتحدة مستاءة من الحملة على الإخوان المسلمين رغم مساندتها للحظر الرسمي الذي تفرضه القاهرة على الجماعة.
وقال انه في أي انتخابات فان سوء تطبيق القانون لعرقلة التعبير السياسي السلمي سيكون مبعث قلق لواشنطن.
وأشار مكورماك إلى أن هذه الانتخابات هي في الإجمال مرحلة مهمة على الطريق نحو الإصلاحات الديموقراطية في مصر.
XS
SM
MD
LG