Accessibility links

طهران توافق على إنشاء محطة نووية جديدة في خوزستان


وافقت الحكومة الإيرانية على إنشاء محطة جديدة للطاقة النووية في منطقة خوزستان جنوب غربي البلاد هذا ولم يشر التلفزيون الإيراني إلي موعد بدء العمل في إنشاء المحطة النووية. وستعمل المحطة على استخدام التكنولوجيا المحلية.
ويذكر أن إيران أوشكت على الانتهاء من إنشاء محطة بوشهر النووية التي تعتبر أول محطة نووية تبنيها إيران. وتأمل الحكومة الإيرانية في أن تبدأ محطة بوشهر عمليات إنتاج الطاقة الكهربائية بحلول نهاية العام القادم. كما أنها تعتزم إقامة محطات نووية أخرى.
وتشدد إيران على أن نشاطاتها النووية تقتصر على الجانب السلمي وأنها تهدف فقط إلى تزويد البلاد باحتياجاتها من الطاقة النووية، بينما تتهمها الولايات المتحدة باستخدام البرنامج النووي السلمي كغطاء لبرنامج عسكري لتطوير الأسلحة النووية.

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو إن على إسرائيل أن تقوم بعمل جريء ضد البرنامج النووي الإيراني شبيه بالغارة الجوية التي نفذتها في العام 81 على المفاعل النووي العراقي.
أتى موقف نتنياهو في خطاب ألقاه في إطار الحملة الانتخابية التي يخوضها على جبهتين: الأولى لانتزاع زعامة حزب الليكود خلفاً لرئيس الوزراء آرييل شارون، والثانية للتغلب في الانتخابات العامة في آذار/ مارس المقبل على حزب شارون الجديد كاديما.
ويأتي هذا الموقف ليزايد على شارون الذي أعرب الأسبوع الفائت عن أمله في أن تردع الجهود الديبلوماسية الدولية إيران عن المضي في برنامجها النووي.
وقال نتنياهو لراديو إسرائيل إنه يجب أن يكون مفهوماً أن إسرائيل لا يمكنها أن تدع إيران تتحول إلى تهديد نووي لها.
أضاف نتنياهو إنه سيتبع خطى رئيس الوزراء السابق مناحم بيغن الذي قام بعمل جريء حين منع العراق بالقوة من تطوير قدرات نووية.

إلي هذا وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده تدعم المحادثات بين الاتحاد الأوروبي وإيران ولكنها لا تلعب دور الوسيط. وأضاف أثناء حضوره افتتاحا لمؤتمر منظمة الأمن والتعاون الأوروبية في العاصمة السلوفانية أنه يأمل أن تبدأ المحادثات في أسرع وقت ممكن.
وكان لافروف قد صرح السبت بأن إيران مستعدة لمواصلة المحادثات مع الأوروبيين الأمر الذي يؤجل إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن بواسطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
من ناحية أخري، كرر لافروف المقترح الروسي الذي يقضي بنقل الأنشطة النووية الإيرانية إلى بلاده للحيلولة دون حصول إيران على التقنية النووية اللازمة لصنع أسلحة نووية. وشددت إيران من جهتها على التمسك بحقها في تخصيب اليورانيوم داخل حدودها.
XS
SM
MD
LG